20 تصريحا لأبطال فيلم "الحفرة"

محمد عبد المنعم
فيلم الحفرة
عُقدت صباح أمس السبت، لقاءات صحفية مع أبطال الفيلم القصير “الحفرة” وذلك على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43، والفيلم من إخراج عمرو عابد، إنتاج كريم قاسم، وبطولة أحمد بنهاوي وصدقي صخر، ويعرض فيلم “الحفرة” يوم الأحد 28 نوفمبر الساعة 6:00 مساء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا، والإعادة الاثنين 29 نوفمبر الساعة 11:30 صباحاً بالمسرح الصغير، والثلاثاء 30 نوفمبر الساعة 03:30 مساء بقاعة إيوارت الجامعة الأمريكية في التحرير.

خلال الفاعلية حاور إعلام دوت كوم صناع الفيلم وجاءت أبرز تصريحاتهم كالآتي:

صدقي صخر:

فيلم الحفرة

1- نشعر بالسعادة لاختيار الفيلم في مهرجان القاهرة وأن العرض العالمي الأول للفيلم في مصر وفي مهرجان مهم مثل مهرجان القاهرة.

2- البطل في الفيلم يظهر في دور ممثل فالدور شخصي بالنسبة لنا، خاصة أن الطريقة التي حضر بها المخرج عمرو عابد هي طريقة تعتمد على الغوص في شخصيتنا والجانب النفسي لدينا، فالفيلم سيكولوجي جدا.

3- الفيلم اسمه “الحفرة” وتدور أحداثه داخل الحفرة، حيث تم تصوير الفيلم بالكامل في مكان واحد.

4- ظروف تصوير الفيلم كانت صعبة حيث كان التصوير في الشتاء ليلا في حفرة في الأرض، فكنا نشعر بالبرد الشديد وكان يتم فتح كشافات الإضاءة بين المشاهد لنشعر بالدفء.

5- في بداية الأمر قام عمرو عابد، مخرج الفيلم بإرسال السيناريو لي وكان يطلب مني قراءته وإعطاءه رأي فقط كأصدقاء دون إخباري بأي شيء، فشعرت بالسعادة عندما قرأت السيناريو ووجدته قوي ومتماسك، ثم تناقشت معه في العمل كصديق يعطي رأيه، ووجدته يطلب مني أن أكون معه في الفيلم وذلك أسعدني للغاية.

نرشح لك: 50 صورة من حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

عمرو عابد:

فيلم الحفرة

6- التساؤل الأساسي في الفيلم عن الجانب المظلم من علاقة الأخوات ببعضهم.


7- في خلال السنوات الأخيرة الماضية كنت أطور من مهاراتي كمؤلف ومخرج وكنت أتعلم الكتابة والإخراج؛ لأن ذلك الشيء الذي أريده مع التمثيل، الجميع يعرفني كممثل ولكني الآن عمرو عابد الممثل وصانع الأفلام، فأنا أفعل الثلاث أشياء التمثيل والإخراج والتأليف، وأنا لم أترك التمثيل فأنا شغوف بصناعة الأفلام باختلاف دوري ووظيفتي في هذه الصناعة سواء كنت ممثل أو مخرج أو كاتب.

8- في خلال السنوات الأخيرة الماضية كنت أعمل على تطوير فيلمي الطويل “اللي فات مات” في ورشة “دهشور”، مشيرا إلى أن الفيلم تم قبوله في ورشة “راوي” التابعة للهيئة الملكية للأفلام الأردنية، وبعد أن انتهيت من الفيلم قررت أنني أريد عمل فيلم قصير ثم بدأت في كتابة الفيلم، والفيلم ليس له علاقة مباشرة بفيلمي الطويل “اللي فات مات” ولكن أثناء كتابة الفيلم الطويل وجدت بعض الأشياء التي تهمني وتشغلني لها علاقة بفيلم الحفرة، فأخذت تلك الأشياء وقررت التركيز عليها في الفيلم القصير.

9- أفضل أن تكون الأفلام مسلية وممتعة فأنا لا أحب الأفلام غير الممتعة وما أحاول فعله أن يكون الفيلم ممتع وفيه شيء شخصي يهم المشاهد، فأنا اكتشف نفسي في فيلم “الحفرة” وأتمنى أن يكتشف المشاهد نفسه أيضا من خلال الفيلم.

10- استمتعت للغاية برحلتي كمخرج ومؤلف ولكن الرحلة كانت صعبة مثل أي شيء جديد نحاول القيام به وتكون لدينا مخاوف تجاهه ولكن سرعان ما تزول تلك المخاوف.

11- جرت العادة بيني وبين كريم قاسم أن نعمل معا كممثلين فكل واحد منا يقوم بدوره ولكن في فيلم “الحفرة” كانت أدوارنا متداخلة ومن الطبيعي أن يحدث بيننا خلاف ولكن سرعان ما ينتهي بانتهاء الموقف.

12- أنا والفنان أحمد بنهاوي تقابلنا في ورشة للأستاذ أحمد كمال منذ 15 سنة ولم نكن نتقابل كثير فكنا نتقابل صدفة، ولكن أثناء كتابتي للفيلم وعندما بدأت الشخصية في الظهور لم أكن أفكر في أحد غير أحمد بنهاوي ثم حادثته.

أحمد بنهاوي:

13- شعرت بارتياح كبير في العمل مع عمرو عابد، فأسلوبه كان يشكل دافع لي حتى في اللحظات التي كان يوجد فيها تحديات بالنسبة لي في استيعاب طريقة العمل الجديدة، فعمرو موجه تمثيل نموذجي.

14- بدأت تمثيل مسرح منذ عام 1999 فقمت بعمل عدة مسرحيات على مسرح الجامعة الأمريكية، ثم توقفت لفترة وظللت أحضر ورشة تمثيل لمدة 5 سنوات مع الأستاذ أحمد كمال ثم شاركت في عدة أفلام قصيرة وأعمال حكي أيضا.

15- أعمل في الأساس في مجال التنمية والعمل الميداني في مجال التدريب والتوظيف ومساعدة الأفراد في الحصول على وظيفة.

16- استغرق تحضير الشخصية من 3 إلى 4 شهور حتى يتم بناء الشخصية في اللاواعي الخاص بي.

كريم قاسم:

فيلم الحفرة

17- عملت مع عمرو عابد وهو ممثل وهو مخرج، ولاحظت فيه وهو مخرج أنه شخص شغوف جدا ويركز في التفاصيل.

18- فكرة الفيلم ليست وليدة اللحظة ولكنها موجودة منذ سنوات، كما أن هذا ليس أول فيلم نقوم بعمله بل هناك أفلام عديدة قمنا بعملها ولكن لم تظهر للنور، فأنا وعمرو نحصل على ورش ونتعلم ونجرب دائما، وورشة الإنتاج الذي حصلت عليها مع المنتج محمد سمير أضافت لي الكثير.

19- عندما قرأت الفيلم شعرت أن فيه شيء مختلف وأن فيه شيء منعش وجريء، بدأو العمل في الفيلم منذ آخر 2019 ثم تم تأجيل الفيلم وفي تلك الفترة أخذ ورشة مونتاج ثم صورا لمدة 3 أيام ثم جاءت كورونا.

20- محمد حفظي شخص يقال عليه منتج وفاهم إنتاج، فالمنتج يجب أن يكون فاهم في صناعة الأفلام والكتابة وأبعاد أخرى، فالمنتج ليس مجرد شخص يدفع أموال فقط، مضيفا أنه كان حريص على توفير المناخ الإيجابي في العمل مثلما وجد في الخارج.