"سبوتيفاي" يعلن إدراج فنانات مبادرة "صوتك" إلى برنامج "equal" العالمي

أعلن Spotify، أكبر منصة للبث الصوتي في العالم، اليوم الأربعاء، عن كشف حساب لمبادرة “صوتك” التي أطلقها منذ عام وتحديدا في نوفمبر 2020، وتهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على الفنانات الصاعدات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاحتفاء بموسيقاهن وذلك بعد بحث عميق أجرته المنصة عن المشاركة النسائية في مجال الموسيقى والذي كشف عن نقص تمثيلهنّ في المجال.

وبعد مرور عام على هذا الإطلاق، يلقي Spotify الضوء على تأثير المبادرة على الفنانات العربيات الصاعدات وذلك في إطار سعيه المتواصل إلى تعزيز المساواة ودعم النساء في مجال الموسيقى.

نرشح لك: بعد صفقة الشراكة الجديدة بين أبل وسبوتيفاي.. ما عواقب ذلك على الناشرين؟

إقبال على الاستماع إليهن كان من حول العالم

أصبحت أغاني فنانات “صوتِك” مسموعة في أكثر من 70 سوقاً وذلك بفضل المعجبين الذين استمعوا إلى قائمة أغاني “صوتك” على Spotify والتي تتضمن مجموعة من أغاني الفنانات العربيات الصاعدات. وتعدّ الولايات المتحدة والمغرب ومصر والمملكة العربية السعودية والجزائر أبرز الدول التي تستمع إلى قائمة أغاني “صوتِك”.

وضمّ فريق Spotify الموسيقي إلى الآن أكثر من 170 فنانة صاعدة إلى قائمة أغاني “صوتِك” الرسمية. وتعكس هؤلاء الفنانات تنوّع المواهب النسائية في المنطقة وأبرز الأصوات العربية المنتشرة حول العالم.

أهمّ فنانات “صوتِك” لعام 2021

كثفت فنانات “صوتِك” نشاطهن في إنتاج الموسيقى وتقديم أداء استثنائي خلال العام الماضي. وقد أمتعت مغنية الراب المصرية – المغربية Perrie الجمهور بصوتها وهي تتعاون حالياً مع أشهر مغني الراب، لافتةً أنظار المنتجين إليها. وقد احتلت MAMLAKA، الأغنية التي شاركت في أدائها مؤخراً مع أبيوسف مركزاً ضمن قائمة أفضل 50 أغنية في مصر على سبوتيفاي.

وسجّلت المغنية والمؤلفة الإماراتية ألماس، النجمة الصاعدة التي تمثل جيلاً جديداً من النساء في المنطقة، زيادة بنسبة 7.5 % في بثّ أغانيها منذ انضمامها إلى مبادرة “صوتِك”. ويُظهر أداؤها اللافت لأغنية إكسبو الرسمية أنها ستكون من الفنانات الواعدات في عام 2022.

وتعليقًا على مبادرة صوتك، قال أبيوسف: “يسعدني أن أرى مبادرة ملتزمة حقًا بتحقيق المساواة بين الجنسين في المشهد الموسيقي مثل “صوتك”، ولدينا مواهب نسائية مذهلة في المنطقة ويستحققن أن يكون لديهن منصة حيث يتم رؤيتهن وسماعهن. وكانت “ملكة” اللبنانية أول رابر لفتت انتباهي، في وقت لم يكن الذكور يعرفون كيفية الغناء مع الإيقاع. لذلك كان المشهد الموسيقي العربي دائمًا مليئًا بالفنانات الرائدات في الأصوات والتعبير عن أنفسهن.”

وأضاف: “أنا كنت محظوظ بالتعامل مع شيرين عمر، ونانسي منير، ولّلا فضة وأخيراً مع “بيري” في أغنية “مملكة”، وقد تعلمت الكثير من هذه المواهب. بصراحة، أهم كتاب الأغاني الذين تعاونت وتعرفت عليهم كانوا من النساء. أتمنى لكل النساء – سواء من تعاملت معهن أو لم أتعامل – كل النجاح والمساحة للتعبير عن نفسهن.”

وظهرت Djouher الجزائرية مؤخراً على غلاف قائمة أغاني سبوتيفاي العالمية Ballads International، وهي مجموعة من أفضل الأغاني العاطفية في العالم. تتمتع Djouher بقاعدة جماهيرية عالمية واسعة وجذبت المستمعين في الولايات المتحدة والهند وإندونيسيا، وقد قدمت أغنية منفردة مؤخراً وستصدر ألبوماً كاملاً.

إلقاء الضوء على النساء في مجال الموسيقى

يدعم Spotify الثقافة المحلية ولذلك قام بتصميم مبادرة “صوتِك” لتكون بمثابة بوابة للقطاع الموسيقي تساهم في اكتشاف الفنانات الصاعدات والتعاقد والتعاون معهنّ.

وفي حديثها عن مبادرة “صوتِك،” قالت رانيا حمادة، نائب رئيس التسويق والعروض الترويجية لدى مجموعة “يونيفرسال ميوزك” (Universal Music) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “مبادرة “صوتِك” نهج مبتكر للاحتفال بالفنانات المميزات في منطقتنا وتقديرهنّ. وقد سررنا باكتشاف هذه الأصوات والمواهب اللافتة مثل الفنانة الإماراتية الصاعدة ألماس التي اختارتها “يونيفرسال ميوزك” الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتقديم الأغنية الرسمية لإكسبو 2020 دبي وتمثيل الصوت النسائي للجيل الفني الشاب في الإمارات.”

أغنية جديدة تجمع لطيفة وسيرين ميلاد

كجزء من الدعم المستمر الذي تقدمه المبادرة للأصوات النسائية، تتعاون حالياً النجمة العربية لطيفة، عرابة “صوتِك”، مع الفنانة التونسية سيرين ميلاد في أغنية جديدة ستصدر قريباً. وتعليقاً على التعاون، قالت سيرين ميلاد: “أتاح لي الانضمام إلى مبادرة “صوتِك” الكثير من الفرص ومن بينها العمل مع الفنانة لطيفة التي أعتبرها مثالاً يحتذى به منذ طفولتي. إنّ منصة “صوتِك” تساهم في تمكين الفنانات العربيات، وأأمل أن أقوم بذلك أنا أيضاً من خلال الموسيقى التي أقدمها. وأشعر بحماس كبير للعمل مع الفنانة الرائعة لطيفة، ونأمل أن يستمتع الجميع بأغنيتنا الجديدة.”

الخطط القادمة

ولإلقاء المزيد من الضوء على الفنانات العربيات الصاعدات، ستنضم “صوتِك” إلى برنامج EQUAL الموسيقي الذي يعرّف المستمعين حول العالم بفنانات هذه المبادرة واللواتي سيتم إدراجهنّ في EQUAL، وهو منصة شاملة تركز على الفنانات الصاعدات. وسيسلّط البرنامج الضوء كل شهر على فنانة مختلفة وعلى قائمة أغنيات حديثة. وستحظى فنانات “صوتِك” بفرصة إدراج موسيقاهنّ في قائمة “أفضل أغاني” EQUAL العالمية وغيرها.

وقالت لين فتوح، مديرة التسويق في سبوتيفاي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “أطلقنا مبادرة “صوتِك” العام الماضي لإلقاء الضوء على أبرز الأصوات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونشر الوعي حول قلّة تمثيلها في قطاع الموسيقي، وربطها بالمعجبين الحاليين والجدد في كافة أنحاء العالم. ومع دمج مبادرة “صوتِك” في برنامج EQUAL، نعمل على إعداد خطط أهمّ وأكثر جرأة لفناناتنا الصاعدات العام المقبل.”