"التضامن": مخدر "الشابو" سبب زيادة حالات العنف عند المصريين

مروان عجمي

قال دكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه عند حلول يوم 15 ديسمبر سيحدث فصل بشكل فوري على الموظف الذي يثبت عليه أنه يباشر عمله تحت تأثير المخدرات ولن تكون هناك فرصة للعلاج في هذه المرحلة.

أضاف “عثمان” خلال لقائه في برنامج “الحياة اليوم” الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة “الحياة”، أنه من الآن وحتى منتصف الشهر القادم هناك دعوة للتقدم للعلاج.

نرشح لك: “التضامن”: فصل الموظفين المتعاطين للمخدرات من 15 ديسمبر

 

أكد أن العلاج مجاني، وأنها خدمة يقدمها صندوق مكافحة الإدمان والخدمة تقدم في سرية كاملة، مضيفا: “أي موظف يتقدم للعلاج لن يقع تحت طائلة القانون”، لافتا إلى أنه بعد تاريخ 15 ديسمبر إذا تقدم موظف طواعيًة ستقدم له الخدمة ولن يقع تحت طائلة القانون.

ذكر أنه من بين موظفين الجهاز الإداري للدولة كان أعلى مخدر يتم تعاطيه هو مخدر “الحشيش” ويليه “الترامدول”، وبين السائقين كان العكس، فالأعلى تعاطيا هو “الترامدول” ثم “الحشيش”، وأكد وجود ازدياد للمخدرات التخليقية وأن 17٪ من المتقدمين يعانون من إدمان المخدرات التخليقية مثل “الكروكس” و”الكريستال” و”الشابو”.

وفي نفس السياق قال: “جالنا 2000 طلب للعلاج من مخدر الشابو، وهو المسئول عن تغير سلوك المصريين وازدياد حالات العنف”، مضيفا أن مخدر “الشابو” هو منشط يؤثر في مادة “الدوبامين” بشكل كبير وهو مخدر شديد الإدمانية وتأثيراته النفسية في غاية الخطورة ويزيد من السلوك العدواني ويحدث هلوسة سمعية أو بصرية ويسبب اكتئاب بشكل كبير.

تابع: “ممكن يعمل سلوك عنيف وبدم بارد زي حادثة الإسماعيلية على سبيل المثال اللي كان واخد مخدر الكريستال أو الشابو”، مضيفا أن ذلك غير تأثيراته الصحية السيئة جداً على الكبد والكلى وتدميره لخلايا المخ وتأثيره على الأسنان حيث يؤدي إلى تآكلها.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟