نجل عبد الرحمن الشرقاوي ينفي سعي والده للحصول على "نوبل"

رد الدكتور أحمد عبد الرحمن الشرقاوي، نجل الأديب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، على ما قاله الكاتب محمد سلماوي بشأن سعي حكومة مبارك لنيل “الشرقاوي” جائزة نوبل بدلًا من الأديب الراحل نجيب محفوظ.

قال “الشرقاوي” خلال اتصالا هاتفيا مع برنامج “الحكاية”، مساء الجمعة، مع الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة “mbc مصر”، إن المعلومات التي ذكرها “سلماوي” ليس لها أي أساس من الصحة تاريخيا، مؤكدا أنه لم يحدث أنه تقرب من بعيد أو قريب لأي سُلطة.

أكد نجل الكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، أن والده ظل لآخر حياته منحازا لقضايا وطنه وشعبه، مردفا أن والده دفع ثمن مواقفه كثيرا، متابعا: “عبد الرحمن الشرقاوي منح حياته للدفاع عن المستضعفين، فمن غير المعقول بعد كل ذلك أن يُقال إن الراحل كان محسوبا على أي نظام ما، فهذا لا يليق”.

نرشح لك: هاني شاكر لمنتقدي قرار منع غناء مطربي المهرجانات: اليوتيوب موجود

أشار إلى أن واقعة “نوبل” التي ذكرها “سلماوي” لم تحدث، مؤكدا على أن والده لم يقابل ملك السويد في حياته ولم يرسل له أي عمل من أعماله، مشيرا إلى أن أي ملك في الخارج لا يستطيع منح أو سحب جائزة ما.

أشار إلى أن والده لم يسعَ خلال حياته للترشح أو الحصول على جائزة من أي نوع، لأنه كان يرى أن الجائزة هي الكلمة، لافتا إلى أن تصوير والده على حصوله على دعم من الدولة “كلام لا أستطيع وصفه سوى أنه استهانة بعقلية الناس”.

لفت إلى أن والده توفى عام 1987، ونجيب محفوظ حصل على نوبل في عام 1988، والجائزة لا تُعطى سوى للأحياء.