شاشة

هل كورونا تتحرك؟.. أستاذ فيروسات يُجيب

محمد عبد المنعم

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ الفيروسات والطب الحيوي بجامعة زويل، إن فيروس كورونا ينتقل، موضحا أن كورونا يمكن أن تتواجد على الجلد وتظل فترات طويلة تصل لـ9 ساعات ولكنها لا تتحرك.

تابع “الشربيني” خلال مداخلة هاتفية مساء الأحد، في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة قناة “mbc مصر” ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، إن كورونا تتحرك عندما تتدخل للجسم وتجد المستقبلات الخاصة بها، حينها تبدأ تتلف الخلايا وتنتقل من خلية لأخرى لتزداد معدلات التلف، ولكن طوال تواجدها على جلد الإنسان لا تتحرك وتنتقل.

نرشح لك: الصحة تنفي وجود أزمة في توفير سرنجات تطعيم كورونا

 

أشار إلى أنه في حالة وجود قطع في الجلد أو جرح وتلوث هذا الجرح، فإن إحدى الدراسات أثبتت المستقبلات التي يتلف فيها الفيروس موجودة في أماكن كثيرة جدا في الجسم، ومنها بعض الغدد الدهنية الموجودة في الطبقات السفلية في الجلد.

أضاف أن انتقال المرض يتم عن طريق تلوث اليد بمصدر ملوث بالفيروس وينتقل إلى المصادر التي يمكن أن يحدث فيها العدوى مثل الأنف بصفة أساسية وأحيانا العين بصفة ثانوية، مشيرا إلى أن الفيروس لا يتحرك ولكن يمكن أن يتم نقله بواسطة المنديل أو اليد أو الهواء ثم يقوم بالانتقال بين الخلايا وإتلافها وذلك الذي يسبب الالتهاب الرئوي، أي انتقاله من خلايا مصابة إلى خلايا سليمة ويتسبب في تلفها.

أوضح أن الفيروس يمكن أن ينتقل من الفم على 3 مراحل عند الكلام يخرج رذاذ وعند الكحة يخرج رذاذ أكثر وعند العطس يخرج بشكل أكبر وأكبر، مشيرا إلى أنه يمكن أيضا أن تنتقل العدوى من خلال فضلات الإنسان الآدمية نتيجة الهضم، وممكن أن يكون متواجدا على الأسطح نتيجة وجود حيوان أو شيء ملوث.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock