"الأرصاد" توضح المحافظات المعرضة للأمطار

مروان عجمي

قالت دكتور إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن الهيئة حذرت المواطنين من حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على مناطق من جنوب البلاد مثل محافظة البحر الأحمر ومناطق من جنوب سيناء، وذلك منذ الأسبوع الماضي.

أضافت “شاكر” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة” والذي تقدمه الإعلامية “لبنى عسل”، مساء السبت، أن الحالة الجوية أثرت على مناطق مثل أسوان بأمطار غزيرة رعدية ومعها حبات “البرد”.

نرشح لك: “الصحة” تعلن إجراءات التعامل مع سوء الأحوال الجوية

استكملت أن السبب في سقوط البرد هو امتداد منخفض السودان الموسمي الذي يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة ويتزامن مع ذلك منخفض آخر في طبقات الجو العليا على ارتفاع 6 كيلو متر من على سطح الأرض تنخفض فيه درجات الحرارة بشكل كبير، مضيفة: “الفرق بين درجات الحرارة ما بين الأرض وطبقات الجو العليا يعمل على تكون سحب رعدية وهذه السحب أحياناً يصاحبها البرد”.

أكدت أن حالة سقوط البرد تكررت كثيراً في السنوات الماضية في جمهورية مصر العربية مع الثورات المناخية في محافظات مثل إسكندرية ومطروح ومحافظات الدلتا، مما جعلها ظاهرة طبيعية في مصر، مضيفة أن حدة الأمطار في أسوان تسببت في بعض السيول وإغلاق العديد من الطرق .

وفي نفس السياق قالت: “بالنسبة للقاهرة والجيزة ومحافظات الدلتا وأيضا السواحل الشمالية مفيش أي فرص أمطار ولكن قد تتعرض مطروح والسلوم لأمطار خفيفة، والمحافظة التي كانت أكثر تأثرًا بالأمطار كانت البحر الأحمر مع أسوان والأقصر وقنا”، لافتة إلى أن عدم الاستقرار سوف يقل تدريجياً.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، قالت: “إحنا في معدلات درجات الحرارة الطبيعية لهذا الوقت من السنة”.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟