محطة إذاعية فلسطينية باللغة العبرية للوصول للجمهور الإسرائيلي

أسماء مندور محطة إذاعية فلسطينية باللغة العبرية 

 أصدرت محطة القدس 24 الإذاعية، التي تم إطلاقها حديثًا في فلسطين، نشراتها الإخبارية باللغة العبرية، وذلك بهدف الوصول إلى الجمهور الإسرائيلي.

انطلقت محطة القدس 24 في سبتمبر بتفويض لتغطية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ولا سيما تأثيره على حياة الفلسطينيين، وعلى الرغم من الاهتمام الدبلوماسي والإعلامي الدولي الهائل المكرس تقليديًا للصراع، قال رئيس تحرير المحطة إن المصاعب اليومية التي يتحملها الفلسطينيون لا تحظى بالتغطية الكافية، لا سيما محليًا.

نرشح لك: تقرير: المسلمون الأمريكيون أكثر مساهمة في الأعمال الخيرية

وأفاد مسؤولون لوكالة فرانس برس: “نريد ملء الفراغ في تغطية ما يحدث في القدس وفي المناطق المهمشة”، وأضافوا أن هناك تطهير عرقي وطرد قسري للفلسطينيين من منازلهم، لكن العالم يصم آذانه، على حد تعبيرهم.

وقالت ريما مصطفى، مذيعة الأخبار في المحطة في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة: “الجمهور الإسرائيلي يستمع إلى وسائل الإعلام التي تتحدث إليهم، لكنهم لا يستمعون إلى الطرف الآخر”.

وعلى صعيد متصل، قال بعض الإسرائيليين الذين يتابعون بانتظام محطة القدس 24، إن الإسرائيليين لا يعرفون شيئاً عن المجتمع الفلسطيني، وأضافوا أن هناك فجوة كبيرة بين ما يحدث في الواقع وما يتم تقديمه لهم، وعلى الرغم من عقود من الصراع والخلافات، سلطوا الضوء على التحديات التي يواجهها الفلسطينيون، مثل الافتقار إلى السكن بأسعار معقولة وصعوبات الحصول على تصاريح البناء.

ويُذكر أن محطة القدس 24، التي تبث على 106.1 FM، ولديها موقع إلكتروني باللغة الإنجليزية فقط في الوقت الحالي، ليست أول إذاعة فلسطينية تبث باللغة العبرية، حيث سعت إذاعة “هنا القدس”، التي انطلقت في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي في فلسطين، الواقعة آنذاك تحت الانتداب البريطاني، إلى الوصول لليهود من خلال نشرات الأخبار باللغتين العبرية والإنجليزية، بالإضافة إلى العربية.

لكن منذ إغلاقها في أعقاب قيام إسرائيل عام 1948، كان لدى الإسرائيليين الذين لا يتحدثون العربية خيارات محدودة للحصول على الأخبار مباشرة من الفلسطينيين.