تقرير: الرجال يسيطرون على ثلثي مهام وسائل الإعلام

أسماء مندور

 

كشف تقرير جديد صادر عن مركز المرأة الإعلامي أن الرجال يهيمنون على وسائل الإعلام، ويمثلون حوالي ثلثي جميع اعتمادات وسائل الإعلام، أي أنه يتم إسناد أغلب المهام لهم داخل العمل، على عكس النساء الموجودات في المكان ذاته، لذا يمثل الرجال عمومًا 65٪ من عناوين الأخبار، والنساء 34٪.

اعتمد التقرير، الذي صدر تحت عنوان “تقسيم 2021: فجوة الإعلام بين الجنسين”، على أكثر من 62 ألف نموذج من المحتوى، قام بتحليلها مؤلفو التقرير، من 1 يناير إلى 31 مارس 2021، وشمل 30 منفذًا إخباريًا عبر المطبوعات والإنترنت والإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى في الولايات المتحدة.

نرشح لك: بعد التسريبات الأخيرة.. هل نتوقف عن استخدام السوشيال ميديا؟

من بين هذه المنافذ، كانت الأخبار الإذاعية هي الأكثر إنصافًا، حيث كان الرجال والنساء يقدمون تقارير بنسبة متساوية عن نشرات الأخبار المسائية في أوقات الذروة في أيام الأسبوع على شبكات البث السبع الكبرى وشبكات الكابل المدرجة في الدراسة.

وبحسب التقرير، لم تحقق أي من الصحف الـ 14 المطبوعة التي تم فحصها كجزء من التقرير التكافؤ، حيث كانت أضيق فجوات بين الجنسين في نيويورك تايمز، وواشنطن بوست، وUSA Today، بينما اتسعت الفجوات في جورنال أتلانتا، ونيوزداي، ولوس أنجلوس تايمز.

كانت النتائج متشابهة في المنافذ الإخبارية على الإنترنت، كما تم تضمين وكالة أسوشيتد برس ورويترز في التقرير، وكشف أن الرجال يقدمون تغطيات إخبارية أكثر من النساء، وكانت الاستثناءات لهذا الاتجاه هي CNN، وHuffPost، وVox.

كانت هناك أيضًا اختلافات في الموضوعات التي تقوم النساء بتغطيتها مقارنةً بزملائهن الذكور، حيث ورد في التقرير أن الرجال يقومون بشكل عام بتغطية معظم قصص النعي، والرياضة، والطقس، والقانون، والآراء، والافتتاحيات، والأعمال والاقتصاد، والأخبار الدولية والسياسة، والعلوم والبيئة، وأخبار الانتخابات، في حين تقدم النساء تقارير عن نمط الحياة، وأوقات الفراغ، والدين، والعدالة الاجتماعية.

ضمن أنواع الوسائط المحددة، لم يكن للنساء العاملات في وكالات الأنباء سوى أغلبية ضئيلة في تغطية القصص العلمية والبيئية والآراء والافتتاحيات، ومن بين المنافذ المطبوعة، لم يكن لدى النساء أغلبية بين أي من الموضوعات التي تم فحصها.

رانيا يوسف مفيش حاجة اسمها ولد وبنت