12 ملاحظة على عرض مسرحية "سلام مربع" لمحمد هنيدي

أحمد العياد
مسرحية سلام مربع لمحمد هنيدي
وسط حضور جماهيري كبير، انطلقت قبل أيام، أولى عروض مسرحية محمد هنيدي الجديدة “سلام مربع” في موسم الرياض 2021، على مسرح بكر الشدي في منطقة رياض بوليفارد سيتي.

عن كواليس المسرحية وتفاصيلها، يرصد إعلام دوت كوم أبرز الملاحظات التالية..

“سلام مربع” هي المسرحية الثانية التي يقدمها محمد هنيدي في موسم الرياض، بعد مسرحية “ثلاثة أيام في الساحل” والتي قدمها في موسم الرياض الأول.

على الرغم من تغير المسرح وبناء مسرح جديد يحتوي على ضعف عدد الكراسي في المسرح القديم في موسم الرياض الماضي، إلا أن التذاكر نفدت قبل العرض المسرحي لسلام مربع بثلاثة أيام.

تعرض المسرحية لمدة ٦ أيام وبسبب الإقبال الكبير تم تمديد المسرحية يوم آخر.

محمد ثروت أول أبطال المسرحية دخولا للمسرح، وكان أحد أهم النجوم المسرحية مع الفنان محمد محمود.

نرشح لك: هؤلاء يشاركون في”موسم الرياض” من أكتوبر2021 إلى مارس 2022


ديكورات المسرحية كانت أحد أبطال المسرحية الحقيقة، وكانت مصممة بشكل مميز سواء مشاهد الزواج أو الحارة أو البيت الشعبي.

أيتن عامر حجزت لنفسها مكانة خاصة لدي الجمهور السعودي، فمنذ مسرحية “عطل فني” التي قدمتها في موسم الرياض السابق، اتضحت الشعبية والتفاعل الكبير بينها وبين الجمهور، ويتضح ذلك سواء من خلال العرض الحي للمسرحية أو بالتواصل مع الجمهور خصوصا في تويتر.

أهم ميزة في المسرحية تواجد أكثر من بطل كوميدي، وتوزيع المشاهد الكوميدية بين أكثر من نجم من هنيدي لثروت لمحمد محمود لأيتن عامر لإيمان السيد.

أكثر من أغنية تم غناءها في المسرحية، سواء هنيدي وحيدا أو بمصاحبة أيتن عامر، وكانت الأغاني إضافة للموسيقى التصويرية من ألحان عمرو مصطفى، والذي حضر العرض وتمت تحيته بعد العرض المسرحي.

يحسب لهنيدي العمل والاجتهاد في المسرحية بشكل واضح، فعلى الرغم من شعبية هنيدي كبيرة جدا في السعودية، بمعنى أنه لا يحتاج لبذل مجهود كبير، إلا أنه يتضح في كل مشهد وكل فصل يتضح الجهد الكبير الذي يؤديه سواء تمثيل أو غناء وأحيانا رقص.

استعراضات عديدة قدمت في المسرحية نالت تفاعلا كبيرا من الجماهير.

عادة في المسرحيات التي تقدم في موسم الرياض سواء كانت مصرية أو خليجية، نلاحظ خروج كثير عن النص واستدعاء أحداث أو مواقع محلية خاصة في البلد وتقحم في المسرحية، لكن بالنسبة لمسرحية “سلام مربع” كان الالتزام بالنص واضح وبشكل كبير.

لمسات المخرج خالد جلال ظاهرة بشكل كبير من خلال النص المحكم والسيطرة على الممثلين، وتقديم أداء مسرحي جميل، وكم نتمنى أن تكون هذه المسرحية بداية لعروض مسرحية مختلفة سبق قدمها خالد جلال تعرض من جديد في الرياض.

رانيا يوسف مفيش حاجة اسمها ولد وبنت