لماذا منعت ويكيبيديا المحررين الصينيين من تعديل صفحاتها؟

أسماء مندور
ويكيبيديا والمحررين الصينيين
كشف موقع bbc أن ويكيبيديا قامت بمنع العديد من “المحررين” الصينيين من كتابة الصفحات وتحديثها على منصتها العالمية الشهيرة، مما أدى إلى تشكيك الصينيين في قدرة ويكيبيديا على الحفاظ على التوازن في القضايا الصينية.

تفاصيل الوضع

على خلفية التوترات بين هونج كونج والبر الرئيسى للصين، وهو مصطلح يشمل المناطق التي تحكمها جمهورية الصين الشعبية، تحولت المظاهرات التي تم قمعها في عامي 2019 و2020 إلى حرب كلامية بين محرري ويكيبيديا المؤيدين للديمقراطية وأولئك المؤيدين لـ بكين.

وصلت الأمور إلى ذروتها في سبتمبر عندما قامت إدارتها بحظر سبعة من المحررين المؤيدين لبكين، وألغت السلطات الإدارية لـ 12 آخرين، حيث تم اتهامهم بالتنمر وتخويف المحررين الذين لديهم موقف مؤيد للديمقراطية، وهو ما أدى إلى غضب الأصوات المؤيدة لبكين من أن قرارات ويكيبيديا تعني أن الروايات المتعلقة بالصين وهونج كونج ستكون منحازة لوجهة نظر غربية.

نرشح لك: لماذا سخر المتحدثون بالعبرية من اسم فيس بوك الجديد؟

من جانبهم، رد المحررون بأن الشركة بذلك تزيل الأصوات المؤيدة لبكين، وبالتالي فإن الميزان سوف يميل نحو القوى المناهضة لبكين داخل ويكيبيديا، ومع ذلك، يقول مؤسس ويكيبيديا، جيمي ويلز، إن مبادئ المنصة الخاصة بحرية التعبير والحياد تنطبق على مستوى العالم.

ويكيبيديا والمحررين الصينيين
ويكيبيديا والمحررين الصينيين

حروب التعديل

في نفس السياق، كشف تقرير bbc عن “حروب التعديل” بين المحررين المؤيدين لبكين والمؤيدين لقضايا تتعلق بهونج كونج، ليس فقط على الموقع باللغة الصينية، ولكن أيضًا على النسخة الإنجليزية.

أحد الأمثلة على “حروب التحرير” هو مقال في ويكيبيديا باللغة الصينية حول حادثة وقعت في هونج كونج في عام 2019، يشار إليها باسم هجوم يوين لونج، حيث حدث الواقعة وسط احتجاجات هونج كونج، عندما هاجم حوالي 100 رجل يرتدون قمصانًا بيضاء، يُعتقد أن لهم صلات بالمعسكر المؤيد لبكين، أشخاصًا في محطة نقل.

تبع ذلك ما لا يقل عن 123 تعديلاً تم إجراؤه على نص المقالة في غضون يومين في أغسطس 2020، حيث تم تغيير كلمات مثل “الفصائل الريفية” لوصف الرجال لتصبح “إرهابيين”. وتم تغيير كلمة “الصراع” لتصبح “الهجوم الإرهابي” لوصف الوضع.

وترتب على ذلك اتهامات بأن الطبيعة المفتوحة لنظام ويكيبيديا، حيث يمكن لأي شخص تحرير المقالات، قد تم إساءة استخدامها.

ظاهرة “الانتحار العلني” ..ليه انتشرت في الأسابيع الأخيرة .. تحقيق مرئي للبحث عن إجابة