خاص

أماني التونسي مؤلفة “على الهامش”: بعض السيدات بدأت بالعمل بسبب الحكاية

هدير عبد المنعم
مؤلفة على الهامش
عرضت مؤخرا حكاية “على الهامش” من مسلسل “إلا أنا” والتي تناولت قضية طلاق الزوجة بعدما أصبحت غير حاضنة، وبالتالي ليس من حقها الإقامة في منزل الزوجية مما يجعلها معرضة لأن تبقى بلا مأوى.

وهذا ما تناولته الحكاية حيث إن الفنانة نرمين الفقي التي تجسد شخصية ياسمين تطلب الطلاق من زوجها رفعت الذي يجسد شخصيته الفنان صبري فواز بعد اكتشافها خيانته لها مع صديقتها، فيقوم بتطليقها وإعطائها قيمة المؤخر وهو 10 آلاف جنيه، وترحل من منزلها الذي قضت به 21 عاما وأنجبت 3 أبناء أصغرهم في عمر الـ 16 عاما، وبذلك هي غير حاضنة، وتواجه ياسمين مصيرها وهو أنها بلا مسكن ولا عمل، وتضطر أن تعمل بمهن لا تناسب عمرها كطباخة بمطعم وكاشير وهكذا تواجه العديد من الصعوبات.

نرشح لك: يوسف وجيه مؤلف “بدون ضمان”: الحكاية كأنها مسلسلين

حكاية “على الهامش” من بطولة نرمين الفقي، وصبرى فواز وجيهان خليل، وتأليف أماني التونسي وإخراج أحمد شفيق.

تواصل “إعلام دوت كوم” مع السيناريست أماني التونسي، مؤلفة الحكاية، التي تحدثت عن كواليس كتابتها ورسالتها للسيدات من الحكاية، ورأيها بعدة أشياء أخرى.
مؤلفة على الهامش

مؤلفة على الهامش
مؤلفة على الهامش

1- الفكرة جاءت من معرفتي لسيدات كثيرة جدا مرت بتجربة الطلاق بعد سن الحضانة وأصبحن في الشارع ولم يجدن مسكن لهن.

2- القصة بها كثير من الواقع، والكثير من الأشخاص في التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي قالوا إن القصة تشبه قصصهم، وهذه القصة مأخوذة عن أشخاص أعرفهم.

3- الرقابة لم توافق على بعض المشاهد التي بها عنف، “زي إن كان ليها أهل موقفوش جنبها، كان فيه ضرب مثلا من الزوج مكنوش حابين نروح في السكة دي”، وتابعت مازحة: “بعدين أنا برضو اكتفيت بالجرعة الكئيبة دي”.

4- وصلتني ردود أفعال من أشخاص كثيرة، ولكن الردود التي أثرت بي هي السيدات التي قررت أن تبدأ في العمل بسبب الحكاية.

مؤلفة على الهامش

5- أنا من اخترت شخصيات الحكاية، نرمين الفقي ممثلة شاطرة وقريبة لقلب الناس، وصبري فواز شاطر في تمثيله وانفعالاته، جيهان خليل أيضا جسدت دور الصديقة الخائنة ببراعة، والجميع أدوا شخصياتهم بشكل جيد.

مؤلفة على الهامش

6- كل الشخصيات أخذت تفكير ومجهود أثناء الكتابة، والمسلسل يتم كتابته منذ فترة.

7- أعمل على هذا المشروع منذ سنوات.

8- أحب شخصية عابد وإنعام وفاتن، شخصيات إنعام وفاتن بالنسبة لي مهمين جدا لأنهما يغطيان طبقات مجتمعية مختلفة.

9- شخصية السائق عابد تمثل كل الشخصيات البشرية، هو إنسان ويتصرف على طبيعته وسجيته، وبما إنه يرى أشخاص كثيرة كل يوم بحكم عمله كسائق فهو يريد الحصول على حقه المادي، ولكن عندما وُضع في موقف مع نرمين الفقي “بقى جدع مصري”.

10- مشهد هايدي رأفت التي تجسد شخصية ابنة نرمين الفقي وهي تقدم مشروع تخرجها عن قصة والدتها بعد الطلاق، بالنسبة لي هو اختصار المسلسل كله، وهو أهم مشهد بالنسبة لي لأني اختصرت من خلاله كل معاني العوض والسند.



11-
“ومشهد إني مطلعتش راجل يحبها وإن هي يعني هو يبقى الموضوع في جوازة تانية، لأن ياسمين بالنسبة لي هي مثال، يعني نفترض واحدة تانية سنها أكبر أو عندها مشكلة مش هتتجوز، مش هو ده العوض، المفروض هي تبقى سند وعوض نفسها”.

12- أيضا مشهد رفعت في النهاية عندما طلب منها العودة وقالت له أنها بدأت طريقها، كان مهما.


13- اكتب كل نوعيات الموضوعات، مثل توأم روحي وقصة حب وبين بحرين وحكاية ويبقى الأثر من إلا أنا المقرر عرضها قريبا، أيضا أكتب عمل كوميدي.

14- حكاية “ويبقى الأثر” من مسلسل “إلا أنا” تتناول حضانة الأطفال والأسرة، وهي قضية مهمة جدا أيضا.

15- أرى أن المسلسلات المكونة من عدة حكايات وكل حكاية 5 أو 10 حلقات، جيدة لأنها تمنح مساحة للتعرض إلى قصص ومشكلات أكثر مما يجعل الناس تتعلم وتعرف، “الناس مش فاضية تقرأ، فلما تتفرج على حاجة من 5 أو 10 حلقات تاخد المفيد”.

16- الكتابة لهذه النوعية تختلف عن الكتابة لنوعية المسلسلات المكونة من 30 أو 45 حلقة، وحسب الموضوع، إذا تناولنا هذا الموضوع لمدة 30 حلقة سيكون هناك ملل، على حسب القضية يتم تحديد كم حلقة تستحق.

17- أثناء الكتابة أهتم بالمشاهد، لا أتعامل معه على أنه ساذج، أهتم بكل شيء، وبالمشاهد البسيط والمعقد الفني، وأعمل حساب المشاهد المهتم بالمجال كما أهتم أيضا بالمشاهد الذي لا يجيد القراءة والكتابة.

18- أكتب منذ أن كنت في المرحلة الابتدائية، وصديقتي رشحتني للكتابة بفيلم قصة حب، وبدأت بهذا الفيلم ثم بين بحرين وتوأم روحي ومشاريع أخرى، ثم “على الهامش” وهو أول عمل درامي لي وأصبح ترند رقم 1 في الشرق الأوسط الحمد لله.

مبادرة أمان الست المصرية

وعن “مبادرة أمان الست المصرية” التي أطلقها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي بعد مشاهدة المسلسل، عن طريق إطلاق هاشتاج “مبادرة أمان الست المصرية” وتأسيس مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بنفس الاسم، يطالبن بعض السيدات من خلالها بتغيير قانون الأحوال الشخصية الذي يجعل المرأة تقيم في مسكن الزوجية بعد الطلاق كحاضنة وبعدما تنتهي فترة الحضانة تترك المنزل، وطالبن السيدات بأن يتم تغيير القانون ويصبح ألا يحق للزوج طرد الزوجة من مسكنها بعد مرور 15 عاما من الزواج حتى بعد الطلاق سواء أنجبت أو لم تنجب، قالت أماني التونسي إنها لم تسمع عنها وما يهمها هو أن يكون جميع الأشخاص لديهم عمل وحرية مالية، مضيفة أنها لا يوجد لديها رأي له علاقة بالقوانين، متابعة: “أنا كتبت قصة أثرت بالناس وأريد من السيدات أن تعمل ويكون لديها حرية مالية”.

وتفاعل الجمهور مع حكاية “على الهامش” وبدأ العديد من النساء على مواقع التواصل الاجتماعي في سرد قصص مشابهة لهن وقصص أكثر قسوة من المسلسل، حتى أن إحداهما أطلقت هاشتاج “مبادرة أمان الست المصرية” وتفاعل معه البعض، أيضا أسست مجموعة تحمل نفس الاسم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتواصل إعلام دوت كوم مع صفاء مصطفى التي أطلقت الهاشتاج وأسست مجموعة يروي فيها النساء قصصهن، ويطالبن من خلالها بعدة مطالب، أوضحت صفاء مصطفى، حيث قالت: “بعد عرض حلقات على الهامش في مسلسل إلا أنا، نزلت بوست وكتبت فيه عن المسلسل وقولت إن زي ما فيه مبادرة صحة المرأة المصرية، الذي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي يا ريت يكون في مبادرة أمان الست المصرية”.

استكملت: “ولقيت تفاعل وقبول من سيدات كتير للفكرة، فعملت هاشتاج مبادرة أمان الست المصرية، وبتنص علي تغيير قانون الأحوال الشخصية اللي بيخلي الست في مسكن الزوجية بعد الطلاق كحاضنة وبعد ما ينتهي بتترمي في الشارع وطبعا ده شيء صعب جدا بعد ما تروح صحتها على خدمة بيتها وأولادها وتكبر في السن يكون مصيرها الشارع، ولازم القانون يتغير ولا يحق للزوج طرد الزوجة من مسكنها بعد مرور خمسة عشر عام من الزواج، حتى بعد الطلاق سواء أنجبت أو لم تنجب”.

أضافت: “أنا لسه عاملة جروب من يومين عن المبادرة والتفاعل كل يوم بيزيد أكتر، وجاتلي رسايل كتير جدا كلها مشاكل سيدات في الشارع، وأنا واثقة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بيهمه جدا شئون المرأة المصرية.

صفاء مصطفى التي أطلقت هاشتاج مبادرة أمان الست المصري
صفاء مصطفى التي أطلقت هاشتاج مبادرة أمان الست المصري

مؤلفة على الهامش

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock