"نقابة البيطريين" تكشف أسباب ارتفاع أسعار البيض

محمد عبد المنعم

قالت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطرين، إنه يوجد العديد من الأشياء التي أدت إلى ارتفاع أسعار البيض، مضيفة أن هذه تراكمات تواجهها صناعة الدواجن منذ سنوات.

تابعت “زكي” خلال مداخلة هاتفية لها مساء أمس الثلاثاء، في برنامج “يحدث في مصر” المذاع على شاشة قناة “mbc مصر”، ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أن الانحسار الذي حدث في أسعار البيض منذ أواخر عام 2020 وبداية عام 2021 كان نتيجة الظروف الوبائية لكورونا، ونتيجة عدم وجود سياحة ومدارس؛ ونتيجة لذلك “كان المربي يبيع البيض اللي عنده بالخسارة” نظرا لعدم قدرته على البيع بسبب الظروف.

نرشح لك: بعد الزيادة.. أسعار البنزين الجديدة


واصلت أنه كان هناك اجتماع مطول بين الرقابة الإدارية وشعبة إنتاج البيض استمر لساعات طويلة، مضيفة أن الجهات الرقابية رفضت الأزمة، مشيرة إلى أن ردود الأفعال في الشارع مبررة لكنها مبالغ فيها، حيث إنها أعلى من ردود الأفعال على ارتفاع أسعار سلع أخرى ومنها الدواجن.

أضافت أن لديها حلول عاجلة وحلول على المدى الطويل، حيث كان هناك اجتماع في النقابة العامة للأطباء البيطريين وفي لجنة سلامة الغذاء وبحضور نقيب الأطباء البيطريين الدكتور خالد سليم، وشعبة البيض، وفي الاجتماع تم اقتراح توفير منافذ من وزارة الزراعة ووزارة التموين ولكن لم يحدث شيء.

أوضحت أن وجود المنافذ سيؤدي إلى تقليل السعر لأنه سيتم الأخذ مباشرة من المربي، مشيرة إلى أن طبق البيض داخل المزرعة يتكلف 44 جنيها و35 قرش دون هامش الربح، مضيفة أنه مع كل أيدي مستهلكة تأخذ البيض يتم إضافة تكاليف، فهدف المنافذ تقليل الأيدي المستهلكة والأخذ من المربي.