استشاري مخ: الأطفال تحتاج عدد ساعات نوم أكثر من الكبار

محمد عبد المنعم
عدد ساعات نوم الأطفال
قال الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب بطب القصر العيني إن مصر من البلاد القليلة التي تسمح للطفل بالسهر لأوقات متأخرة، مضيفا أن ذلك المفترض ألا يحدث؛ لأن الأطفال تحتاج عدد ساعات نوم أكثر من الكبار.

تابع “كامل” خلال مداخلة هاتفية له صباح اليوم الاثنين، في برنامج “8 الصبح” المذاع على شاشة قناة “dmc”، وتقدمه الإعلامية أية جمال الدين، أن الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات يحتاجون إلى النوم من 10 إلى 13 ساعة يوميا، مضيفا أن الأطفال من سن 6 إلى 13 سنة يحتاجون إلى النوم من 9 إلى 11 ساعة.

نرشح لك: نصائح للآباء لمراقبة أطفالهم على “السوشيال ميديا” بطرق صحيحة

أوضح أن الأطفال في حاجة لعدد ساعات نوم كثيرة؛ لأنه وقت النوم يحدث العديد من الأشياء في المخ، فالأطفال في هذه المرحلة يكونون في مرحلة نمو، مشيرا إلى أن النوم في هذه المرحلة له أكثر من وظيفة.

واصل أن تقسيم النوم على فترتين هو شيء خاطيء، موضحا أن ذلك يجعل العمليات التي تحدث أثناء النوم الخاصة بتثبيت الذاكرة والعديد من العمليات الأخرى غير منضبطة لأنها تحدث على مرتين، مضيفا أن نوم الظهر سيجعل الطفل ينام متأخرا في الليل وبالتالي يحدث عدم انتظام في مواعيد النوم.

أضاف أنه حتى يتم ضبط مواعيد النوم يجب منع نوم الظهر وجعل الطفل يذهب للنوم باكرا بالتدريج، مشيرا إلى أنه من أهم أسباب عدم تركيز الطفل وعدم قدرته على التذكر هو أنه لا يحصل على عدد ساعات كافٍ من النوم، فتثبيت الذاكرة للأطفال ونمو المخ يحدث أثناء النوم.

أردف أن غرفة الطفل عند النوم يجب أن تكون معتمة تماما ولا يوجد بها أجهزة إلكترونية، كما إنه من الأفضل عدم تناول الطفل للطعام في ساعات متأخرة قبل النوم، مضيفا أنه يجب عدم فعل أي نشاط زائد قبل النوم.