نصائح للآباء لمراقبة أطفالهم على "السوشيال ميديا" بطرق صحيحة

أسماء مندور

تصدرت موظفة سابقة في فيسبوك عناوين الصحف، مؤخرًا، عندما شهدت أمام الكونجرس أن منصات التواصل الاجتماعي للشركة تشكل خطورة على الأطفال، حيث يتم استهداف الشباب والمراهقين بمحتوى يتضمن رسائل نفسية خطيرة حول صورة الجسد، ويقع الكثير منهم ضحايا للتنمر عبر الإنترنت.

في نفس الشأن، كشفت دراسة أجراها فيسبوك أن ما يقرب من 13.5 % من الفتيات المراهقات قلن إن المنصة زادت من الأفكار الانتحارية لديهن، في حين قال 17 % إن تلك المواقع ساهمت أيضًا في اضطرابات الأكل.

نرشح لك: تحدي جديد.. اربح 2500 دولار مقابل التوقف عن السوشيال ميديا

وجد بحث آخر أن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها تأثيرات إيجابية وسلبية على الأطفال، وأفاد متخصصون أن هناك أيضًا ارتباطًا راسخًا بين السوشيال ميديا والاكتئاب والقلق والانتحار بين الشباب.

مساحة للتواصل

في نفس السياق، أعطت هذه المنصات الأطفال والمراهقين مساحة للتواصل مع الآخرين من ذوي الاهتمامات المشتركة، والعثور على موارد للصحة العقلية.

بالنسبة للآباء الذين يحاولون تحديد كيفية حماية أطفالهم، يقول الخبراء إنهم لا يحتاجون إلى منع أطفالهم من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تمامًا، لكن الأمر يستحق فعلًا وضع قواعد وحدود حول كيفية التعامل مع الأنظمة الأساسية.

لتحقيق ذلك، يجب على الآباء التحقق والمراجعة بانتظام مع أطفالهم بشأن تجاربهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومراقبة أي تغييرات في مزاجهم أو نومهم أو عاداتهم الغذائية، حيث أفاد متخصصون في مجال الصحة العقلية للمراهقين، أن المخاوف بشأن شكل الجسم وحجمه شائعة بين تلك الفئة العمرية، وتبدأ عادةً خلال فترة البلوغ، وهو الوقت الذي ينضم فيه العديد من الأطفال إلى السوشيال ميديا.

بالرغم من أن مواقع التواصل الاجتماعي لها فوائدها، لكن التعرض المتكرر للمحتوى الضار على المنصات يمكن أن يخلق شعوراً بعدم الكفاءة ويؤدي إلى القلق والاكتئاب.

كيف يجب على الآباء مراقبة استخدام أطفالهم على مواقع التواصل الاجتماعي؟

أفاد متخصصون أنه ليس من الواقعي منع الأطفال من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تمامًا، لأن هذا في الحقيقة ليس حتى في مصلحتهم، لا سيما وأن العالم يتطلب معرفة هذه المنصات في الحياة الاجتماعية والمهنية، بالإضافة إلى المشاركة الكاملة في الأحداث الجارية.

لذلك، يجب تنظيم استخدام تلك المواقع، كما يمكن أيضًا تعليم الأطفال استخدام السوشيال ميديا بطريقة مسؤولة، على سبيل المثال، وضع قواعد وحدود حول كيفية استخدام أطفالك للهواتف، مثل تجنب الشاشات أثناء وقت العشاء وقبل ساعة واحدة من وقت النوم.

1- يُفضل أيضًا تنزيل تطبيق على أجهزة أطفالك يضع قيودًا على استخدام المواقع يوميًا، خاصةُ أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بما لا يزيد عن ساعتين من وقت الشاشة في اليوم.

2- تحديد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في ساعات الاستيقاظ فقط، مما يساعد على تقليل الوقت الذي يقضيه الأطفال على السوشيال ميديا دون إشراف.

3- تحدث مع أطفالك حول تجاربهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

4- اسألهم عن المنصات التي يقضون معظم الوقت فيها، ووضح لهم أنك منفتح على الأشياء التي يجدونها ممتعة ومسلية.

5- شجع أطفالك على البحث عن مصادر معلومات موثوقة، وتجنب الحسابات التي تروج للنصائح غير الصحية أو معايير الجسم المبالغ فيها.

نصيحة رجاء الجداوي لـ مي كساب