ملاحظات أسامة الأزهري على مذكرات رجل الأعمال محمود العربي

بسملة سعودي
ملاحظات أسامة الأزهري على مذكرات محمود العربي

تحدث أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، عن وفاة رجل الأعمال الراحل محمود العربي، وكيف كانت حياته وعلاقته بالآخرين، وكيف أثر بهم.

قال “الأزهري”، أثناء ضيافته في برنامج “مساء dmc” مع الإعلامي رامي رضوان، إن هناك بعض المواقف التي أوقفته من كتاب “سر حياتي” للراحل محمود العربي، وذكر منها موقف على لسان الراحل، حيث يقول: “قلت لأخي عايز اشتغل وأكسب زي ما بتعمل إنت وأحمد ومحمد، تعجب علي مما قلته فقد كنت صغيرا للغاية وليس من المعتاد أن يفكر من هو دون السادسة في العمل والكسب، فسارعت بإكمال كلامي، أنا وفرت 30 قرش عاوزك تشتريلي بيهم بلالين وبومب”.

نرشح لك: عمرو أديب عن وداع محمود العربي: “في جنازات تغير منها”


تابع “العربي” في كتابه: “عايزك تحطهوملي فوق المسطبة اللي قدام بيتنا وأبيعهم في العيد، كان موقع تلك المصطبة التي كانت موجودة إلى عهد قريب في مواجهة مسجد الرحمن الذي حل محل بيتنا بعد أن أضيفت له قطعة أرض أخرى، استجاب أخي علي لطلبي بل وشجعني عليه عندما رأى الإصرار في عيني”.

استكمل “الأزهري” باقي الموقف الذي ذكره الراحل محمود العربي في كتابه: “مع نهاية العيد زاد رأس المال فربحت 10 قروشا كاملة وأصبح رأس مالي 40 قرشا، شعرت بسعادة كبيرة وأنا أبيع الشئ بأكثر من سعره الذي اشتريته به وأحصل على أرباح، منذ هذا اليوم ترسخت في عقلي صورة ذهنية محببة عن فكرة التجارة جعلني أرتبط بها عمري كله”.

وعن حرص الراحل محمود العربي لعدم إنفاقه ماله وإدخاره، ذكر أسامة الأزهري، أنه سجل في الكتاب: “لم أنفق رأس مالي بل ادخرته كله حتى اقترب عيد الأضحى فطلبت من أخي علي أن يعيد ما فعله أول مرة ففعل ذلك وهو مسرور، كان كل الأطفال من حولي في العيد يلهون ويلعبون وينفقون ما معهم في شراء الحلوى والألعاب أما أنا فكنت أقضي أيام العيد كلها أشتغل وأربح”، وجه “الأزهري” الشكر لشقيق الراحل محمود العربي لاتخاذ حديث أخيه على محمل الجد وعدم إهماله بل وتشجيعه على ما أراد أخيه أن يحققه.

ذكر “الأزهري” حديث “العربي” عن علاقته بـ الله تعالى، حيث قال الراحل: “أنا اتعودت طول عمري إن أنا أقيس كل شئ بقياس المكسب والخسارة، لما رجعت اتأمل علاقتي بربنا، لقيتها ماشية بنفس القانون علاقة تجارة، إن أنا عبد وهو الذي خلقني وأنعم علي وأعطاني ووهبني الصحة والعقل والمال، وأي حاجة هتعملها ليك في مقابل الحسنة عشرة، إيه التجارة الرابحة دي”.

ذكر أيضا الراحل محمود العربي، موقفا في كتابه “سر حياتي” عن والده الذي اشتهر بالأمانة في بلدته، وهو أن سيدة من الأرامل في البلد كان عندها ميراث زوجها وذهبت لوالده أمنته على هذه الأموال.

ملاحظات أسامة الأزهري على مذكرات محمود العربي


يذكر أن توفى رجل الأعمال محمود العربي، مؤسس مجموعة شركات العربي للتجارة والصناعة، والرئيس الأسبق لغرفة القاهرة التجارية، والمعروف بلقب “شهبندر التجار” الخميس الماضي، عن عمر يناهز 89 عامًا.

وأقيمت صلاة الجنازة من مسجد العربي بقرية أبو رقبة مركز أشمون بالمنوفية.