تقرير.. إنستجرام يؤثر على الصحة العقلية للمراهقين

أسماء مندور

أكد كبار مسؤولي فيسبوك أنهم على دراية بالتأثير السلبي لإنستجرام على الصحة العقلية وصورة الجسد والمزيد على المراهقين، وخاصة الفتيات المراهقات، وفقًا لتقرير موقع yahoo.

المقارنات على  إنستجرام

وجد الباحثون الذين يعملون مع فيسبوك أن بعض المشاكل النفسية للمراهقين كانت متعلقة بإنستجرام فقط، وليس بمواقع التواصل الاجتماعي ككل. وأفادت المصادر أيضًا أن 32٪ من الفتيات المراهقات قلن إن إنستجرام هو السبب في شعورهن بالسوء تجاه أجسادهن. وبحسب ما شاركه متخصصون، في بحث تم نشره على لوحة الرسائل الداخلية على فيسبوك، فإن المقارنات على  إنستجرام، يمكن أن تغير كيفية رؤية الفتيات لأنفسهن وأجسادهن.

نرشح لك: تفاصيل استقالة أحد كبار مسؤولي الذكاء الاصطناعي في فيسبوك

وفي نفس السياق، ذكر موقع usatoday أنه في دراسة للمراهقين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وجد فيسبوك أن أكثر من 40٪ من مستخدمي إنستجرام الذين أبلغوا عن شعورهم “بعدم الرضا عن ذاتهم”، صرحوا أن إنستجرام كان سببًا رئيسيًا في ذلك. وفي نفس السياق، نشر فيسبوك دراسة أخرى بعنوان “المراهقون يلومون إنستجرام لزيادة معدل القلق والاكتئاب لديهم”.

 إنستجرام

أفكار انتحارية

في سياق متصل، أفاد مسؤولون في فيسبوك أنه من بين المراهقين الذين عانوا من أفكار انتحارية، 13٪ من المستخدمين البريطانيين، و 6٪ من المستخدمين الأمريكيين، أرجعوا سبب تلك الدوافع الانتحارية إلى إنستجرام.

من جانبها، قالت كارينا نيوتن، رئيسة السياسة العامة في إنستجرام، في بيان ردًا على التقرير الذي تداولته وسائل الإعلام: “على الرغم من أن البحث يركز على مجموعة محدودة من النتائج ويتناولها في ضوء سلبي، إلا أننا نقف إلى جانب هذا البحث ونؤيده”. واستطردت في بيانها قائلةً: “إنه يوضح التزامنا بفهم القضايا المعقدة والصعبة التي قد يواجهها الشباب، ويوجه كل العمل الذي نقوم به لمساعدة أولئك الذين يعانون من هذه المشكلات”. وقالت أيضًا إن وسائل التواصل الاجتماعي ليست بطبيعتها جيدة أو سيئة للناس، وأن البحث حول تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي يتضمن جوانب إيجابية أحيانًا.

اللجنة الفرعية

تم الاستشهاد ببعض الأبحاث في العروض التقديمية المقدمة إلى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج. وفي نفس السياق، طلب ثلاثة من نواب البرلمان الأمريكي في أغسطس الماضي من زوكربيرج أن يقوم بإجراء بحثًا داخليًا على فيسبوك حول تأثيرات الصحة العقلية على الشباب، وأشارت المجلة إلى أن فيسبوك أرسل إلى أعضاء مجلس الشيوخ خطابًا من ست صفحات لا يتضمن دراساته الخاصة.

وفي هذا الصدد، أفاد بيان صحفي أن  رئيس اللجنة الفرعية لحماية المستهلك وسلامة المنتجات وأمن البيانات في مجلس الشيوخ الأمريكي، أعلن يوم الثلاثاء أن اللجنة الفرعية ستتخذ خطوات إضافية للنظر في معرفة فيسبوك بالتأثير السلبي للمنصة على المراهقين والمستخدمين الشباب، لكن رفض إنستجرام التعليق على بيان اللجنة.