طارق شوقي: لدينا عجز وسوء توزيع في المعلمين

فيروز وائل

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تواجه بعض المشكلات المتعلقة بسوء توزيع ونقص عدد المعلمين في المدارس.

أضاف “شوقي” خلال حوار مع الإعلامي خيري رمضان في برنامج “حديث القاهرة”، مساء الثلاثاء، على قناة “القاهرة والناس”: “عندنا عجز في المعلمين وسوء توزيع كبير جدا، ونقص في تدريبهم من أول يوم”.

نرشح لك: طارق شوقي: الوزارة تحتاج لسنوات لإصلاح منظومة التعليم

أشار إلى أن الوزارة تواجه العديد من المشكلات مثل حوكمة المدارس الخاصة والدولية، وعدم ربط التعليم الفني بسوق العمل، وتعدد أنواع التعليم، وقيمة الشهادة الحكومية بالنسبة للشهادات الأخرى.

تابع أن موقع التعليم في مصر على الجدول العالمي من حيث الجودة لم يكن جيدا على الإطلاق في البداية وغير سعداء به، وأن مصر حاليا صعدت حوالي 30 أو 40 مركزا وهذا في حد ذاته إنجاز كبير، لأنه يستغرق العديد من الوقت وممكن أن يتجاوز سنوات، وأنهم يسعوا لأفضل من هذا، مضيفا أنها مثل إنشاء الطرق أو تربية الأطفال تأخد الكثير من الوقت والجهد.

أردف أنه يرفض المقارنة التي تحدث بيننا وبين بعض الدول مثل فنلندا أو اليابان، مؤكدا أن دولة فنلندا تحتوي على 800 ألف طالبا في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي وهذا أقل بكثير من مصر.

في سياق آخر، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن صورة تطوير التعليم معقدة منذ اليوم الأول من توليه المسئولية، مفيدا بأنه منذ يومه الأول يوجد عجز في المباني المدرسية حيث ينقصنا 250 ألف فصل وهذا عدد هائل، خاصة وأن الفصل يتكلف نصف مليون جنيه والرقم المجمل لتوفير الفصول سيتكلف 100 مليار جنيه.

أضاف أنه واجه منذ بداية عمله فكرة المناهج غير المبنية بشكل يتناسب مع العصر والثقافة التي ترسخت لمدد طويلة عن طريقة التعليم والامتحانات، إضافة إلى العجز في المعلمين وسوء توزيع ونقص فى تدريب المعلمين.