وزير النقل: مصر ستصبح مركزا للتجارة العالمية في 2024

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن مصر ستصبح مركزا للتجارة العالمية، واللوجستيات في عام 2024، لأنها تتمتع بموقع جغرافي واستراتيجي متميز، كما لديها إمكانيات جغرافية وبشرية هائلة.

أضاف “الوزير” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسئوليتي”، مساء الثلاثاء، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن 180 مليون طن بضائع تُنقل سنويا في مصر، موضحا أن الدولة لديها أحدث وسائل النقل المختلفة سواء البري أو النهري أو البحري. مشيرا إلى أن مصر لديها نقل متعدد الوسائط ويتم الآن الارتقاء بالنقل النهري لتعظيم دوره، لافتا إلى أن هناك دول قائمة على ميناء واحد، أما مصر فلديها حوالي 15 ميناء لوجستيا.

نرشح لك: وزير النقل: هناك غرفة تحكم مركزية في العاصمة الإدارية لمتابعة كل الطرق في مصر

أردف أن أرصفة الموانئ بعمق كبير يسمح بدخول السفن والحاويات العملاقة، كما نعمل على زيادة حركة تداول الحاويات من خلال الموانئ الذكية، مضيفا نخطط أن يكون لدينا موانئ متطورة وذكية ضمن منظومة شاملة لوضع مصر في موقعها الطبيعي.

استطرد وزير النقل أن مصر سوقا كبيرا تستورد وتصدر نحور 160 طن سنويا من البضائع المختلفة، مشيرا إلى أن اتجاه الدولة حاليا نحو تعظيم الإنتاجية المصرية، على أن تقوم الشركات المحلية بتولي مهمة الإنشاءات كي يعود النفع على المصريين، لأن مصر تمتلك قراراها. مؤكدا على أنه يجري تدوير الأموال المصرية داخل مصر، بمشاركة المهندسين المصريين والعمال، من خلال الاستفادة من البنوك في الاستثمار بمشروعات مختلفة منها مشروعات السكة الحديد، مضيفا أن ذلك يعظم من قيمة العمل والإنتاج المصري.

تابع أن المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، فرصة كبرى لزيادة استيعاب السفن، مضيفا نعمل على تعظيم قيمة أراضي الموانئ المصرية من خلال الاستثمارات المحلية. متابعا: “لدينا تحالف عالمي من أكبر 3 شركات عالمية في دمياط قبل الانتهاء من إنشاء المحطة، مشيرا إلى أنه يوجد 12 شركة مصرية وطنية يعمل بها 25 ألف عامل في ميناء السخنة”.

تابع وزير النقل أن مصر لديها شواطئ تبلغ 2000 كيلو متر، و15 ميناء لوجستيا، كما تتمتع بالقطار السريع، لذا لا بد أن تتبوأ موقعها الطبيعي بين الدول. وأشار إلى أن القطار الكهربائي السريع الذي يربط بين العين السخنة ومطروح، يعتبر إنجازا كبيرا بمثابة قناة سويس جديدة على قطبان، كما أنه يؤهل مصر كي تتصدر مركزها الطبيعي بين دول العالم.

في سياق آخر، قال إن الحكومة سوف تحصل على 80% من دخل محطة تحيا مصر للأغراض المتعددة، وأنه تم تعويض أهالي المنطقة المكس بالإسكندرية قبل إزالة مساكنهم، إلى جانب حصولهم على وحدات سكنية في مشروع بشائر الخير.

لفت وزير النقل، إلى أن قيمة التعويضات لإخلاء مساحة قدرها 12 فدانا، بلغت 900 مليون جنيه في نجعي إسكو والألمونيوم. وأنه سيتم إنشاء حاجز مرتفع لحماية أي أمواج عاتية مرتفعة قد يتعرض لها الميناء وتعطل سير العمل فيه.

أردف أن هناك جهات حكومية مختلفة تقيم سعر الأراضي التي يتم إخلاؤها قبل تعويض الأهالي، موضحًا أنه تم نزع ملكية نحو 15 عمارة سكنية، يقطن بها نحو 300 أسرة وسداد قيمة التعويض كاملة لأصحابها قبل الشروع في إخلائها.

اختتم المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه سيلتقي مع أهالي المكس يوم السبت المقبل خلال زيارته للإسكندرية لبحث مشاكلهم.