طبيبة مخ وأعصاب تكشف أسباب الصداع وأنواعه

محمد عبد المنعم
أسباب الصداع وأنواعه
كشفت الدكتورة هدير ناجي، طبيب أمراض المخ والأعصاب بمستشفى المنصورة العام عن أنواع الصداع وأسبابه، كما أشارت إلى طرق العلاج المختلفة.

قالت “الناجي” خلال مداخلة هاتفية صباح اليوم الاثنين، في برنامج “8 الصبح“، المذاع على قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية أسماء يوسف، والإعلامية أية جمال الدين، إن أسباب الصداع قد تكون بسيطة أو معقدة وصعبة، مضيفة أنه إذا كان الصداع مفاجئ وشديد بشكل لم يسبق للفرد؛ يكون ذلك مؤشر لارتفاع ضغط الدم ويجب على الفرد التوجه للمستشفى للاطمئنان لأنه من الممكن أن يكون نزيف في المخ.

نرشح لك: طبيب نفسي: استخدام الهواتف يؤثر على القدرة الدماغية للطفل

تابعت أنه يتم اتخاذ عدة خطوات تدريجية تبدأ بقياس الضغط حتى يعرف الفرد هل هو مرتفع أم لا، ثم يتم عمل أشعة مقطعية لمعرفة ما إذا كان حدث نزيف أم لا، مشيرة إلى أن الصداع الشديد يأتي مع الضغط العالي لكن الضغط المنخفض لا يسبب صداع شديد، مضيفة أن الصداع الطبيعي اليومي ليس من المناسب تناول المسكنات بشكل مستمر لعلاجه.

أضافت أنه بناء على سبب الصداع اليومي يتم تحديد العلاج المناسب له، فالمسكنات ليست العلاج المناسب لكل أنواع الصداع فعلى سبيل المثال: صداع العصب التوتري يصيب غالبا يصيب السيدات التي تعاني من ضغط عصبي ومشاكل، وهذا أعراضه تقلص في عضلات الرقبة، حرقان في فروة الرأس هذا النوع لا يحتاج مسكنات ولكن يحتاج لدعم نفسي.

أردفت أن هناك نوع من الصداع يأتي نتيجة تناول المسكنات، مشيرة إلى أن هناك أعراض جانبية للمسكنات على الجسم ومنها أنها تؤثر على الكلى، موضحة أن الصداع النصفي يكون في نصف الرأس ومعه يكون هناك ميل للقيء وحساسية شديدة للضوء والصوت، وهناك أيضا الصداع العنقودي ويكون متركز حول العين وعلاجه يكون بجلسات أكسيجين وليس بالمسكنات، مؤكدة أن الصداع يكون عرض من أعراض الأمراض المناعية.

أسباب الصداع وأنواعه