في أقل من 4 سنوات.. كيف يمكن لطالب الجامعة اختصار مدة دراسته؟

بسملة سعودي طالب الجامعة

تحدث الدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن نظام الساعات المعتمدة وكيفية دفع المصروفات طبقا لهذا النظام، موضحا كيف يمكن لطالب الجامعة اختصار مدة دراسته في أقل من 4 سنوات.

أوضح “عاشور”، خلال لقاءه ببرنامج “مساء dmc” الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان على شاشة dmc، مساء أمس الأربعاء، أن نظام الساعات المعتمدة يطبق لأول مرة في الجامعات المصرية على عكس الجامعات البريطانية، والأمريكية، والألمانية، مما يسبب ذلك بعض القلق لدى أولياء الأمور والطلبة والطالبات باعتباره نظام جديد.

نرشح لك: “الأعلى للجامعات”: تطبيق نظام الدراسة بالساعات المعتمدة

صرح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك إيجابيات لهذا النظام تتمثل في وجود مواد إجبارية وهي (مواد التخصص) ومواد إختيارية، وأن الكليات التي تتكون مثلا من أربع سنوات يستطيع فيها الطالب أن ينهيها في أقل من هذه الفترة المحددة حيث تتواءم مع الكفاءة العلمية والاقتصادية للطالب.

تابع “عاشور” حديثه بأن التعاون الدولي مع الجامعات الحكومية سوف يسهل على الكليات تطبيق هذا النظام، وأن الكليات ذات العدد الكبير مثل كلية الآداب والتجارة يجب أن تستوعب جيدا كيفية تطبيق هذا النظام.

أعلن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم دفع المصروفات في نظام الساعات المعتمدة على عدد الساعات التي يدرسها الطالب موضحا: “يعني هي ليها قيمة مادية، القيمة المادية دي بنضربها في عدد الساعات اللي بياخدها وهو ده اللي بيدفعه كمصروفات”.

يذكر أن نظام الساعات المعتمدة لا يعد جديداً على الجامعات المصرية، إذ سبق اعتماده منذ عام 2011 على بعض التخصصات بالجامعات الحكومية، لكن وفقا للمادة  79 تم تحديد عدد سنوات الدراسة، بدأ المجلس الأعلى للجامعات تعديل اللوائح بحيث يمكن تطبيق النظام الجديد على جميع الطلاب الذين يبدأون دراستهم في العام الدراسي المقبل 2021/2022.

يمنح النظام الجديد الطلاب الجدد حرية اختيار مقرراتهم في كل فصل دراسي، ويسمح لهم باختيار مواد من خارج تخصص الكلية لاكتساب مهارات لم تكن متوفرة من قبل ولكن بجانب مواد تخصصهم.