داعية: مال الزوجة ليس للزوج دخل به إلا بالتراضي

محمد عبد المنعم

تحدث الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر عن حكم مال الزوجة وهل يحق للزوج أن يأخذه أم لا؟ مؤكدا على ضرورة أن يلتزم كل طرف من الطرفين بدوره وواجباته تجاه الآخر.

قال “عبد الرازق” خلال لقائه اليوم الأحد، في برنامج “الدنيا بخير” الذي يعرض على قناة “الحياة” وتقدمه الإعلامية لمياء فهمي، إنه ينبغي على الرجل أن يتقي الله في مال زوجته مثلما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتقي الله في مال السيدة خديجة وفي تجارتها، مضيفا أن الزوجة مع زوجها لها مالها ولها ذمتها المالية المستقلة.

نرشح لك: بسبب سيطرة حماتها على البيت.. داعية لزوجة: روحوا مشيخة الأزهر

تابع أن الرجل لا ينظر لمال زوجته إلا إذا كان الزوجان محتاجين ذلك وتم الاتفاق بينهم على ذلك دون إجبار، موضحا أن مال الزوجة نوعان مال ورثته من والدها ومال تأخذه من وظيفتها، أما المال الذي ورثته من والدها فلا دخل للزوج فيه على الإطلاق فإن أحسنت إلى أولادها لا مانع، ولكن لا تعاير زوجها بذلك.

في سياق متصل، أضاف أن المال الذي تأخذه من وظيفته يسير فيه الأمر بالاتفاق بين الزوجين والتراضي، فإذا قال الزوج أنه لا يريد منه شيء جزاه الله خيرا على ذلك، مضيفا أنه إذا كان الزوج ظروفه صعبة يتفق معاها على أن تساهم في البيت بما يرضي الله وبالاتفاق دون إجبار من الطرفين.

أردف أن الزوجة والأولاد مسؤولية الأب حتى إن كانت الزوجة ثرية، فالزوج كرجل هو الذي يصرف ولا يقول لها اصرفي أنتي على نفسك؛ لأنها زوجته ومسؤله منه أمام الله عز وجل، مؤكدا أن المشاكل والخلافات تحدث عندما يهمل كل طرف دوره ولا يؤديه بالشكل المحدد له.

نرشح لك: داعية يوضح متى يجوز للزوجة أخذ أموال من زوجها دون علمه