داعية يوضح متى يجوز للزوجة أخذ أموال من زوجها دون علمه

هدير عبد المنعم

روت متصلة تدعى “سارة” متزوجة منذ 9 سنوات، أن زوجها لا يعطيها أموال في يدها حتى مصروف البيت، وذكرت أنها عانت أشد المعاناة لكي يعطي لها ولكنه يريد أن يتولى هو المصروفات، قائلة: “شايف أن أنا لما يبقى معايا فلوس لا علشان متشوفش نفسها عليا”.

تابعت “سارة” خلال مداخلة هاتفية في حلقة الأحد من برنامج “اسأل مع دعاء” المذاع على شاشة “النهار” وتقدمه الإعلامية دعاء فاروق”: “لاحظت أنه بيحب يشوفني بتحايل عليه، ساعات يقولي احمدي ربنا طيب اتأسفي بوسي إيدي كده، بذمتك احمدي ربنا أن أنا بعمل معاكي كده يعني لو هو اداني فلوس فبحس أن هو عايزني مذلولة”.

نرشح لك: داعية: المرأة حرة التصرف في أموالها

من جانبه، قال الداعية محمد أبو بكر، من علماء الأزهر الشريف، مازحا: “إن قصة أن الراجل بيحب تتحايل عليه فكل الرجالة بتحب الحريم تتحايل عليهم مفيش مشكلة”، مضيفا أن لمثل هذه أجاز النبي صلى الله عليه وسلم أن تأخذ من دون علمه ما يكفيها هي وولدها بالمعروف.

وجه “أبو بكر” حديثه للزوج، وقال إنه فهمه للحياة الزوجية فهما خاطئا وفهمه للدين فهما خاطئا، موضحا أن الرجل عندما يقوم على إغناء زوجته فذلك يكون منه تكرما وتفضلا بدون منة أو أذى فإن كانت صدقة فإن الله غني عن صدقته وإن كان إكراما لزوجته فطالما أكرمته وطالما قامت بشؤونه.

استكمل: “إياك وأن تسقط من عين زوجتك، إياك أن تخرج زوجتك تقول إن فلان شورة أمه أو أخته”، لافتا إلى أن البعض يعتقد أن الزوجة عندما يكون معها أموال تستعلي وتستغني ولكن هذا غير صحيح فالنساء وفيات، مضيفا أن النساء فيهن وفيهن مثل الرجال.

تابع قائلا: “أكرموا النساء وأحسنوا إلى النساء وأغنوا بيوتكم يغنيكم الله من فضله”.