خالد الجندي للمحامين: الدفاع عن المجرمين باطل

ياسمين شهاب ـ تكتب عن خالد الجندي

رد الشيخ خالد الجندي، على الجدل الذي أثاره حول حكم الدفاع عن المجرمين واللصوص، والذي اعتبرهم شركاء في الجريمة حال علمهم بأنه مذنب ودافعوا عنه.

قال “الجندي” خلال برنامجه “لعلهم يفقهون”، مساء السبت، المذاع عبر فضائية “dmc“، إن الله عز وجل يعلم الحق، والدفاع عن هؤلاء اللصوص ليس من العدالة وما هو إلا باطل.

نرشح لك: الإفتاء: من حق الزوجة عدم إبلاغ الزوج براتبها

أشار إلى أن الواجب على كل محامي أن يتحرى قبل الدفاع عن أي متهم، إذا كان المهتم على حق أم أنه ظالم ولم يستحق الدفاع عنه، ويتنازل عن القضية في حالة عدم وجود من ينوب عنه، وأن هذا حق أصيل طبقا لحقوق الإنسان العالمي.

أضاف أن أي محامي يقبل الدفاع عن متهم ثبت إدانته ويطلب له البراءة، فهو مذنب مثل المهتم ويعتبر ذلك تنافي مع قيم وأخلاق المهنة، ولا بد أنه يعود لضميره ولا يستغل أي ثغرات ليطلب براءة المتهم.

أوضح أن الدرس المستفاد أنه لا يجوز الدفاع عن أهل المنكر والمجرمين، لأنه لا بد وأن ينالوا جزاء ما فعلوا والقصاص للمجتمع، مردفا: “يوجد حقين أمام المحامي حق المجتمع في حصوله على الأمان والراحة وعدم تكرار الجريمة، وحق الجاني الذي ارتكب الجريمة”.

أكد على أن دور القاضي في الموضوع، وهو ولي الحق في هذا الأمر فالنص واضح أمامه من القرآن الكريم والشريعة الإسلامية وتطبيقها، واضح في القانون طبقا للآية الكريمة (وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ).

خالد الجندي

برنامج “لعلهم يفقهون” ديني اجتماعي، يقدمه الشيخ خالد الجندي والشيخ رمضان عبد المعز، من السبت إلى الخميس عبر شاشة “dmc”.