لطلاب الثانوية العامة.. أبرز النصائح لاختيار الكلية المناسبة

محمد عبد المنعم
نصائح لاختيار الكلية المناسبة

تحدث الدكتور رأفت شحاتة، أستاذ الإدارة والتنمية البشرية عن دور الأسرة في اختيار الابن للكلية المناسبة له، كما أشار إلى المعايير اللازم تواجدها في الكلية حتى يقبل عليها الفرد ويختارها.

قال “شحاتة” خلال مكالمة هاتفية صباح اليوم الاثنين، في برنامج “8 الصبح” الذي يعرض على قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية أسماء يوسف، إن في هذا الموضوع يوجد العديد من المعلومات الخاطئة بالإضافة إلى تدخل الأسرة بطريقة غير صحيحة، فمن المفترض ألا يكن دور الأسرة إجبار أو إهمال وعدم وجود ولكنه دور استشاري، موضحا أن هناك 3 عناصر أساسية تجعل الاختيار جيد، مؤكدا على ضرورة وجود الثلاث عناصر معا.

نرشح لك: التعليم تنفي مؤشرات نتائج الثانوية العامة المتداولة


تابع أنه يجب أن تكون الكلية يحبها الطالب ويستسيغ الدراسة فيها، وتكون الكلية متناسبة مع قدرات ومهارات وإمكانيات الطالب، والعنصر الثالث هو توافر فرص عمل لهذه الكلية، مضيفا أنه يجب تغيير جمود المصطلحات بخصوص مجالات العمل، حيث إن مجالات العمل أصبحت واسعة ومتنوعة.

أضاف أن هناك في مخ الإنسان فص أيمن وفص أيسر، فإذا كان الفص الأيمن هو المسيطر؛ فإن الفرد يميل للإبداع فيدخل الفرد على سبيل المثال وليس الحصر: كلية الهندسة، الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، مشيرا إلى أن الفرد يمكن أن يجرى اختبارات عبر الإنترنت ليعلم إذا كان هو أيسر المخ أم أيمن المخ.

في سياق متصل، أضاف أن الفرد الذي يسيطر عليه الفص الأيسر فإنه لديه عشق للأرقام، ولديه القدرة على حفظ وتحليل وتذكر الأرقام وحل المشكلات، موضحا أن الكليات المناسبة لهذا النوع على سبيل المثال وليس الحصر: كلية تجارة، كلية الهندسة، كلية الحقوق.

نصائح لاختيار الكلية المناسبة