تفاصيل مشروع الممرضة "الروبوت"

هشام قناوي ـ يكتب عن ممرضة روبوت

ابتكر فريق بحثي بجامعة عين شمس، روبوت على هيئة ممرضة وأطلق عليها اسم “شمس”، جاء ذلك في ظل مواكبة التطور التكنولوجي الملحوظ الذي يشهده العالم.

قالت الدكتورة نجوى بدر، عميدة كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني على القناة الأولى: “الممرضة الآلية الروبوت (شمس) التي ابتكرها فريق بحثي بالكلية، كانت في بداية الأمر عبارة عن فكرة بدائية كمشروع تخرج”.

نرشح لك: “فايبر” يطلق روبوت الدردشة “بالتعاون مع “كل يوم معلومة طبية”

تابعت: “الفكرة تم طرحها منذ عام ونصف فقرر الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة تبنيها على الفور والعمل عليها، لا سيّما أن القطاع الطبي احتاج في هذه الفترة دعمًا إلكترونيًّا”.

أشارت إلى أن الروبوت موجود ويُباع في كل دول العالم، إلا أن الكلية فضّلت أن يكون العمل مصري، متحدثًا باللغة العربية، بما في ذلك العامية، للتواصل مع كافة المرضى.

أوضحت أنه تم العمل على تزويد الروبوت بمعلومات عن خريطة المكان، حتى لا تتعرض للاصطدام وألا تتوجه لمكان خاطئ، وهو مرتبط بأعمال الحماية والأمان، وهو ما نجح فيه هذا المشروع.

أجابت على سؤال الإعلامي يوسف الحسيني، هل تمتثل لجميع الأوامر من جميع الأشخاص: “لا تمتثل للتعليمات إلا من قبل الأشخاص المعرفين لها، بالإضافة إلى عملها في غرفة رقم 3 فقط”.
واصلت: “تم تزويد الروبوت بالعديد من الأمور أهمها استخدام الفيديو كول، وعمليات التعقيم حفاظا على العنصر البشري، والعمل في غرف المرضى”.

ممرضة روبوت

الجدير بالذكر أن الدكتور المتيني، والدكتور أيمن صالح، والدكتورة نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة والدكتور وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، قد شهدوا في وقت سابق اختبار الروبوت الممرضة “شمس” في الغرفة رقم 3.