الأرصاد توضح طرق الوقاية من أضرار الحر الشديد

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن طرق الوقاية من أضرار الحر الشديد، خاصة وأن اليوم الخميس هو ذروة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

أوضحت الهيئة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تشهد كافة الأنحاء طقس شديد الحرارة يزيد عن الأيام الماضية بحوالي درجة أو درجتين حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة 42 درجة وجنوب الصعيد 45 درجة في الظل”.

نرشح لك: بسبب ارتفاع درجة الحرارة.. أدخنة حرائق غابات تركيا تتقدم نحو مصر

تابع البيان: “نعرض لكم طرق الوقاية من أضرار الحر الشديد، في هذه الأجواء”:

تذكر أن تحافظ على مستوى مناسب من الترطيب؛ مما يعني أنك ستحتاج إلى استهلاك المزيد من الماء والسوائل الطبيعية أكثر مما تفعل عادة عندما يكون الجو حارًا.

في أوقات الحر الشديد؛ احرص على تناول الأطعمة الطازجة التي لا تتطلب استخدام الفرن أو الموقد للتحضير.

العطش هو أول علامة للجفاف؛ فيجب أن تشرب كميات كافية من السوائل قبل أن تشعر بالعطش للوقاية من الجفاف في الحر الشديد.

لا تأكل وجبات كبيرة غنية بالبروتين؛ لأنها يمكن أن تزيد من حرارة التمثيل الغذائي وتدفئ الجسم.

يجب أن تكون قادرا على التعرف على أعراض الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، وحالات الطوارئ الحقيقية المتعلقة بارتفاع الحرارة، مثل “التشنجات الحرارية، طفح الحرارة، الإنهاك الحراري، ضربة الشمس”، واتصل بالإسعاف، وحاول تبريد جسمك إلى أن تصل المساعدة لك.

التغلب على الموجة الحارة في المنزل:

حافظ على الستائر داخل المنزل مغلقة خلال الأوقات الحارة من اليوم بين الساعة 10:30 صباحًا و4 مساءً، خاصة في فترة الموجة الحارة.

إذا كنت لا تمتلك تكييفا فاحرص على وضع وعاء أو صندوق كبير به ثلج أمام مروحة مكتب، حيث يجعل الهواء باردا مثل هواء المكيف.

ابتعد نهائيا عن الإجهاد المفرط خلال الطقس شديد الحرارة.

استخدم أطعمة لا تحتاج للطهي أو شواية خارجية للطهي فستتوقف عن إضافة حرارة إلى منزلك المكيف، حيث يمكن أن يؤدي استخدام الموقد والفرن إلى توليد كمية هائلة من الحرارة التي تبقى في المنزل فكلما طهيت أكثر في منزلك كلما زادت الحرارة في مطبخك”.

من جانبه، قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على كافة أنحاء الجمهورية وليس منطقة بعينها.

تابع “شاهين” في المداخلة الهاتفية التي أجراها عبر برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع على قناة dmc، أن صيف هذا العام هو الأشد حرارة على مدار 5 أعوام سابقة، مشيراً إلى أن هيئة الأرصاد الجوية تؤكد ارتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي منذ بداية فصل الصيف.

أكد أن موجات الحرارة خلال فصل الصيف مستقرة لكنها طويلة المدى ولا توجد تقلبات سريعة في الأرصاد، مشيرا إلى أن موجة الحرارة مستمرة حتى منتصف الأسبوع القادم.

ونفى ” شاهين” شائعة حلول فصل الشتاء قبل موعده، مضيفا: “هناك سحب رعدية ممطرة على جنوب البلاد في أسوان والأقصر وحلايب وشلاتين”.

اختتم: “أنصح جميع المواطنين بعدم الجلوس في أماكن مغلقة عديمة التهوية، بالإضافة إلى عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وعليهم بشرب الماء بدرجة كافية”.