مدربة مهارات حياتية: الخلافات الزوجية تصيب الأطفال بصدمة

محمد عبد المنعم ـ يكتب عن مهارات حياتية

كشفت مروة الصعيدي، الكاتبة ومدربة المهارات الحياتية، عن مخاطر الخلافات بين الآباء ومدى تأثيرها السيء على نفسية الأطفال، كما كشفت عن أخطر سن للأطفال.

قالت “الصعيدي” خلال لقائها على قناة “النهار” في برنامج “اسأل مع دعاء” الذي تقدمه الإعلامية دعاء فاروق، إن الطفل منذ الولادة وحتى سن 5 سنوات يكون الوالدين هم المرجع بالنسبة له في كل شيء، فهو يكتسب كل تصرفاته وسلوكياته مما يفعل الوالدان أمامه.

نرشح لك: بسبب الخلافات.. القبض على جزار قطع زوجته لأشلاء بالهرم

أوضحت أنه مثل الكاميرا يسجل كل شيء في عقله الباطن، مضيفة أن الأطفال في هذا السن يشعرون بكل شيء حولهم حتى إذا حاول الآباء إخفاء ذلك فإذا كان هناك مشاحنات بين الآباء ويحاولون إخفاءها فإن الطفل سيشعر بها؛ لذلك نصحت بضرورة عدم التشاجر أمام الأطفال، والتناقش بهدوء حتى لا يؤثر ذلك على الأطفال، مؤكدة أنه يجب أن يكون هناك تنازل من أحد الطرفين عن حدوث مشكلة؛ لأن العديد من المشاكل القابلة للحل تصبح غير قابلة للحل نتيجة التعنت.

أضافت أن الخلافات الزوجية تؤدي إلى إصابة الأطفال بإضطرابات ما بعد الصدمة، موضحة أنه ليس شرط أن تحدث الصدمة للطفل بسبب تصرف حدث له، ولكن من الممكن أن تكون بسبب رؤيته للأب يضرب الأم أو سماعه للصوت العالي للآباء أثناء الشجار، مشيرة إلي أن ذلك يكون السبب في تراجع مستوى الأطفال في الدراسة.

مهارات حياتية