استشاري علاقات أسرية: جملة "أنت راجل متعيطش" ناتجة عن قلة الوعي

محمد عبد المنعم ـ يكتب عن العلاقات أسرية

تحدثت الدكتورة إكرام خليل، استشاري العلاقات الأسرية عن دور المشاعر في حياتنا فهي من يقود حياتنا، كما أشارت لبعض المفاهيم الخاطئة التي نتبعها.

قالت “خليل” خلال لقائها في برنامج “الدنيا بخير” الذي يعرض على قناة “الحياة” وتقدمه الإعلامية لمياء فهمي إن المشاعر هي من تقود حياتنا فهي مثل قيادتنا للسيارة، تحدد متى نزيد السرعة، ومتى نبطيء، متى نتوقف، وحتي نقود مشاعرنا يجب أن تكون لدينا مهارة التواصل مع النفس حتى نستطيع التحكم بمشاعرنا.

نرشح لك: استشاري أسري: هناك علامات تظهر على المرأة قبل قتل زوجها

تابعت أن جملة “أنت راجل متعيطش” ناتجة عن عدم وعي عاطفي، أي يكون الفرد عاجز عن التعبير عاطفيا؛ لأنه لم يجرب أن يعبر عن مشاعره في المواقف المختلفة مما يجعل الانفعالات غير مستقرة مثل: قيام الفرد بانفعال كبير في موقف لا يتطلب ذلك.

أضافت أنه لا بد أن نعي ونفهم مشاعرنا، ونعرف كيفية التعامل معها فالمشاعر مثل باقي أعضاء الجسم تحتاج للراحة والغذاء، ويجب أن يكون هناك مساحة للفرد للتعبير عن مشاعره.

وأوضحت أن هناك ما يسمى بالغضب الشريف أي أن يعبر الفرد عن غضبه في التوقيت الصحيح، والموقف والمكان الصحيحين، حيث أحيانا تكون كلمة “أسف” غير كافية لتطفئ غضب الطرف الآخر، وهو بحاجة للتعبير عن غضبه فيجب على الشخص الأخر أن يقوم بعملية التواجد أي يشعر بغضب الشخص الأخر وينصت له.

وأكدت أنه توجد علاقة بين التعب النفسي والأمراض الجسدية؛ فيوجد العديد من الأمراض التي تصيب الجسم بسبب سوء الحالة النفسية للفرد.

العلاقات أسرية