أستاذ طب أورام: كثرة المسكنات والمضادات الحيوية تسبب السرطان

محمد عبد المنعم

علق الدكتور حسين خالد، أستاذ طب الأورام في القصر العيني، على دراسة تم إجراءها في إحدى جامعات اسكتلندا في الفترة من 1999 إلى 2011، وتوصلت إلى أن الإفراط في تناول المسكنات والمضادات الحيوية يزيد من نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

قال “خالد” في مداخلة هاتفية مساء أمس الأربعاء مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج “مساء DMC” الذي يعرض على قناة “DMC”، إنه يوجد ميكروبات صحية موجودة في الجهاز الهضمي للإنسان ويوجد منها أعداد كبيرة جداً خاصة في الأمعاء والمستقيم.

 نرشح لك: وفاة أشهر بائع صحف بالقصر العيني بسبب كورونا

أوضح أنه عندما يتم تناول مضادات حيوية دون وجود داعي تبدأ أعداد هذه الميكروبات في التناقص؛ مما يسبب العديد من الأمراض من الناحية النفسية، وأمراض لها علاقة بالأورام؛ لأن ذلك يعطي الفرصة للخلايا التي تكونت من انقسامات غير سوية في تكوين سرطان، وبمرور الوقت تظهر أعراض السرطان والمسكنات أيضا تفعل الأمر نفسه.

تابع أن الدراسة تشير إلى أن الأكثر تعرضا لذلك كانوا من هم أقل من خمسين عاما، وفسر ذلك بأن الأفراد في هذا السن يكونون غالبا في حالة صحية جيدة؛ مما يجعلهم يستهترون ويتناولون أي أدوية لأنهم لا يعانون من أي أمراض في الأصل.

في وقت سابق، قال الإعلامي عمرو أديب إن هناك قضية لا تقل أهمية عن انتشار فيروس كورونا، وهي أزمة المضادات الحيوية والاعتماد عليها من قبل المواطنين في مصر بشكل مستمر دون إرشادات طبية.

أضاف “أديب” خلال برنامج “الحكاية” عبر شاشة MBC مصر:”مصر من غير ما يكون عندي إحصائية أكتر بلد بتبلبع مضادات حيوية.. أي حد ضرسه واجعه خد مضاد حيوي، العيان بيروح للدكتور بيقولوا أديني مضاد حيوي خليني أخلص”.

أكد أن ظاهرة تناول المضادات الحيوية دون إشراف طبي هي ظاهرة قديمة وتاريخية، موضحا أن تناول المضادات الحيوية بكثرة دون استشارة الطبيب أصبح في قمة الخطورة بسبب دراسة ظهرت منذ أيام من بعض الخبراء، الذين حذروا من أن تناولها مدمر، مشيرا إلى أن العالم قد يواجه ما يسمى بـ بكتيريا المضادات الحيوية، مشددا أن الخبراء أكدوا أن هذه البكتيريا أكثر تدميرا من فيروس كورونا.

 نرشح لك: كيف تتم عملية التحول الجنسي في مصر؟.. طبيب بالقصر العيني يجيب