ابتكار أداة جديدة لتحليل رسائل السوشيال ميديا

أسماء مندور ـ تكتب عن موقع sciencedaily

كتب موقع sciencedaily عن أداة جديدة، ابتكرها العلماء للنظر بعمق في مليارات المنشورات التي تم نشرها على تويتر منذ عام 2008، وبدأوا في الكشف عن مجموعة واسعة من القصص التي تحتوي عليها.

يقول Thayer Alshaabi، طالب دكتوراه في جامعة فيرمونت، شارك في قيادة البحث الجديد: “نطلق على الأداة الجديدة Storywrangler، إنها مثل التلسكوب للنظر في كل هذه البيانات التي يشاركها الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك: كيف تحول الأزمة الإعلامية إلى فرصة مربحة؟

نُشرت قصة Storywrangler، وهي معالجة وتحليل لأكثر من 150 مليار تغريدة، وبعض نتائجها الرئيسية في 16 يوليو، في مجلة Science Advances، حيث ابتكر فريق من ثمانية علماء، من جامعة فيرمونت، أداة جديدة، يقومون من خلالها بجمع حوالي عشرة بالمائة من جميع التغريدات حول العالم كل يوم. ويقسمون هذه التغريدات إلى أجزاء مفردة، ويولدون ترددات من أكثر من تريليون كلمة وهاشتاج ورمز تعبيري.

توفر الأداة التي يتم تشغيلها بواسطة الكمبيوتر الفائق لـ UVM في مركز Vermont Advanced Computing Core، عدسة قوية لعرض وتحليل صعود وهبوط الكلمات والأفكار والقصص كل يوم بين الناس في جميع أنحاء العالم.

وفي أحد الاختبارات المذهلة لمجموعة البيانات الضخمة في Storywrangler ، أظهر الفريق أنه يمكن استخدامها للتنبؤ بالاضطرابات السياسية والمالية، حيث قاموا بفحص النسبة المئوية للتغيير في استخدام كلمتي “تمرد” و”قمع” في مناطق مختلفة من العالم. ووجدوا أن صعود وهبوط تلك المؤشرات كان مرتبطًا بشكل كبير بالتغيير في المؤشر الرئيسي للمخاطر الجيوسياسية لتلك الأماكن نفسها.

sciencedaily