بلومبيرج: قناة السويس الجديدة إضافة لعالم التجارة العالمية

محمد سلطان محمود

قامت قناة بلومبيرج الأمريكية بنشر تقرير عبر موقعها بعنوان “قناة السويس الجديدة: اخبار جيدة لصناعة الشحن”، و عرضت فيه مقطع من برنامج ” Countdown” تستضيف فيه المذيعة انا إدواردز عبر الهاتف من القاهرة “كلاوس هيمنجسن ” العضو المنتدب لشركة ميرسك للحفر، و هي إحدى شركات مجموعة ميرسك الملاحية.

في البداية سألته المذيعة ، الحكومة المصرية تقول أن قناة السويس الجديدة هي هدية مصر للعالم، هل هي فعلًا كذلك؟ هل يحتاج العالم إلي قناة سويس أكبر؟

أجابها هيمنجسن قائلًا ، نعم، ذلك شيء أستطيع أن أؤكده، عالم الملاحة كان يتطلع إلي توسعة قناة السويس ، و أن يحظي بقناة موثوق بها و أمنة تحافظ علي مستقبل التجارة العالمية. لذلك نعم، تلك إضافة لعالم التجارة العالمية و نرحب بها بشدة.

و سألته إدواردز ، ما تأثير ذلك علي معدل الحاويات المضاف إلي سعر البضائع المشحونة من أسيا إلي أوروبا؟ هل سيؤدي ذلك أن نري تخفيض في معدل الحاويات و ربما بضائع أرخص للمستهلك الاوروبي؟

ليرد قائلًا، لا أعتقد أنك ستري تأثير مباشر للقناة علي تلك المعدلات، لكن القناة قامت بتسهيل التجارة بين أسيا و الشرق الاوسط و الشرق الأدني و أوروبا لما يزيد عن المائة عام، لذلك اعتقد ان توسعة القناة تسهل التجارة العالمية، و هي توسعة نحتاجها لنمو و تطور التجارة العالمية في المستقبل.

و علقت إدواردز قائلة ، هذا مثير للإهتمام لأنك و ضيوفي خلال الساعة الماضية تتحدثون عن الفوائد في المدى المتوسط و البعيد، لكن بالنسبة للمدى القصير نحن نتحدث عن مجال به طاقة إستيعاب زائدة، ألن يكون لذلك تأثير سلبي من ناحية معدلات الاسعار في القطاع الملاحى؟

أجابها هيمنجسن ، نحن لا نرى الأمر كذلك بل نراه تحسين للفاعلية و القدرة علي الإعتماد علي الخطوط التجارية، و مع دخول سفن أكبر للمجال الملاحى ، أرى أننا نحتاج إلي توسعة القناة، و نحتاج إلي تحسين المرافق، لذلك لا أرى انه يمكن الربط بين توسعة القناة و تأثر أسعار التجارة، لكنها بالتأكيد ستزيد فاعلية و مرونة الخطوط الملاحية لعملاءنا و شركاءنا حول العالم.

و سألته إدواردز، كيف تقيم إستخدام قناة السويس مقارنة بالطرق الأكثر طولًا؟ لانه في السنوات السابقة رأينا تزايد أعمال القرصنة خاصة في ساحل الصومال و هو ما تراجع مؤخرًا، لكن كيف تقيم تلك القناة مقارنة بالطرق الملاحية الأخري؟

أجاب كلاوس هيمنجسن قائلًا ، اعتقد ان قناة السويس مفتاح رئيسي للتجارة، خاصة بين اوروبا و الشرق الاقصي، و الطريقة التي تعاملت بها الصناعة-صناعة النقل البحري- بمساعدة دعم الحكومات مع أمور القرصنة كانت جيدة، التجارة عبر قناة السويس لم تتأثر، و اعتقد أن القناة أصبحت عنصر أساسي، ليس فقط في خطوط التجارة بين أسيا و أوروبا، لكن أيضا بين أسيا،أفريقيا و حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.

و أختتمت انا إدواردز الحوار موجهة سؤالها ، أليس من الإنجاز قيام المصريين بذلك خلال عام واحد؟
ليجيبها كلاوس، نعم ، أعتقد أن مصر تستحق الكثير من الإطراء لقيامها بالإنتهاء من المشروع خلال عام و نحن سعداء أن نري هذا التطور.

شاهد الفيديو من هنا

اقـرأ أيضـاً:

تفاصيل المرض الذي هزم ميرنا المهندس

ميرنا المهندس .. 25 سنة تمثيل و5 أعمال لافتة

 تصريح صادم لوائل جمعة : حسام غالي بيسب الدين 

 6 جولات في صراع رئيس الزمالك X رئيس crt 

 إيمان عز الدين تتجه لمقاضاة TeN  

محمد صبحي عن أحمد حلمي: عمل اللي ماحدش فينا عمله

أشهر عامل نظافة في مصر (حامل الدرع): لا أنام

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا