إلى أين تتجه المنصات العالمية في النصف الثاني من 2021؟

أسماء مندور

مع الانتشار المتزايد للتكنولوجيا والإنترنت في الحياة اليومية، تعمل منصات الفيديو المدفوع كمدخل لأشكال مختلفة من الترفيه، حيث تستخدم صناعة الترفيه هذه الوسيلة لإطلاق الموسيقى ومقاطع الفيديو والأفلام والبرامج التلفزيونية للجمهور مباشرةً، إما  كخدمة مدفوعة أو من خلال عرض مزود خدمة الإنترنت، لذا أصبحت خدمات استضافة الفيديو شائعة بشكل متزايد.

في الآونة الأخيرة، دخل لاعبون جُدد إلى عالم الفيديو المدفوع؛ مثل ديزني وأبل وأمازون وغيرهم، أثروا على مجال  الترفيه بشكل كبير، وأصبح لهم مكانة في السوق محليًا ودوليًا، وجميعهم يتنافسون على الاستحواذ على السوق واكتساب أكبر عدد من المشتركين  مثل نتفليكس.

دفعت هذه المعارك، التي أدت إلى تأليب الناشئين مثل أبل و ديزني وHBO  و NBC، ضد الشركات الضخمة مثل نتفليكس و أمازون، تلك الشركات إلى ضخ مليارات الدولارات في طموحاتها لتشكيل مستقبل التلفزيون والبث.

Amazon

بعد أشهر وأسابيع من التوقعات، عقدت أمازون و MGM صفقة،  استحوذت فيها أمازون، شركة التجارة الإلكترونية العملاقة، على MGM، الشركة الرائدة في عالم الإنتاج، مقابل 8.45 مليار دولار.

إنها أكبر صفقة من نوعها، في شراكة طال انتظارها، بين كبار لاعبي التكنولوجيا في تلك الحقبة وهوليوود، والتي أشعلتها ثورة رقمية في المحتوى وهيمنة البث المباشر، حيث تعد تلك الاتفاقية، التي ستعيد تشكيل سوق منصات الفيديو، هي ثاني اندماج ضخم في غضون عدة أسابيع بعد الاندماج بين وارنر ميديا و Discovery.

تمنح الصفقة، باهظة الثمن، أمازون مكتبة واسعة من الأفلام، بعض من أشهر أفلام هوليوود، بما في ذلك فيلم جيمس بوند، حيث تمتلك MGM قائمة ضخمة من الأعمال، تضم أكثر من 4000 فيلم، و 17000 برنامج تلفزيوني، وفقًا “لمايك هوبكنز”، الذي يرأس Prime Video و Amazon Studios.

أمازون

 

Dizney

تستثمر ديزني مبالغ ضخمة من الأموال والموارد في بناء منصات بث مباشر إلى المستهلك، حيث تمنح صفقة جديدة حقوق البث والتلفزيون الحصرية لشركة ديزني، في الولايات المتحدة، لأعمال شركة سوني، وبموجب ذلك، تغطي الاتفاقية الإصدارات المسرحية الجديدة من سوني، في الفترة من 2022 إلى 2026، بالإضافة إلى “عدد كبير” من عناوين مكتبة الاستوديو.

لم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة مع ديزني، حيث قامت شركة سوني سابقًا بترخيص أفلامها في النافذة التلفزيونية الثانية المدفوعة لشركة FOX، التي كانت مملوكة لشركة ديزني، منذ استحواذ الأخيرة على 21st Century Fox  في عام 2019.

كما تعيد ديزني هيكلة وتوسيع فريق تكنولوجيا توزيع وسائل الإعلام والترفيه، لدعم النمو الرقمي، فالقسم الشامل المعروف باسم DMED، مسؤول عن الجيل التالي من التوزيع المباشر للمستهلك والتوزيع الخطي، وتكنولوجيا الإعلان، والهندسة، والعمليات، وحافظة منتجات ديزني الرقمية، حيث ينشئ الهيكل الجديد ثماني مجموعات أساسية؛ منصات الإعلان، عمليات الأعمال، منصات وتجارب المستهلكين، عمليات المحتوى، منصات المحتوى، تصميم، خدمات هندسية، وهندسة الإعلام.

Netflix

أبرمت نتفليكس مؤخرًا صفقة إنتاج  مع Sony Pictures Entertainment، وهو ما يوازي صفقة MGM، حيث دفعت مليار دولار، على مدى أربع سنوات، مقابل حقوق الامتيازات الرئيسية وفرص الإنتاج المشترك.

سوني هي الأخيرة من بين “الشركات الستة الكبرى” التي لا تمتلك منصة بث خاصة بها، لكن لديها مكتبة ضخمة، وقد قامت نتفليكس بترخيص أفلامهم لسنوات في المستقبل، لكن في المقابل، حتى إذا اشترت نتفليكس شركة سوني، فقد اشترت ديزني، للتو، جميع نوافذ المكتبة التي لم تبعها سوني إلى نتفليكس، مما يعني أنه سيتعين على نتفليكس الانتظار لمدة 5 سنوات للتحكم في مكتبة الأفلام بأكملها مرة أخرى.

مؤخرًا، أفاد تقرير أن نتفليكس تريد تعيين مسؤول تنفيذي للإشراف على خدمة الألعاب الجديدة، حيث أن الشركة تدرس مجموعة من الألعاب المشابهة لـ Apple Arcade، واختارت الشركة أيضًا عدم تضمين إعلانات في الألعاب، لكن المعلومات قالت أيضًا إن خطط نتفليكس لا تزال “في حالة تغير كبير”. وأكد مصدر  أن الخدمة القادمة، التي سيتم تقديمها لمشتركي نتفليكس، والتي ستشمل كل من Netflix IP المرخصة، والألعاب التي يتم تكليفها من الاستوديوهات المستقلة، من المحتمل أن يتم إطلاقها في عام 2022.

نتفليكس

HBO max

في الأسبوع الماضي، ظهرت تقارير تفيد بأن الشركة الأم AT&T تخطط لدمج Warner Media مع شركة Discovery Inc، وهي صفقة بقيمة 43 مليار دولار،  يصل العرض الفرعي منها بعد ثلاث سنوات فقط من استحواذ شركة الاتصالات العملاقة على Time Warner مقابل 85 مليار دولار، وهي خطوة أدت مباشرةً إلى إنشاء علامة Warner Media، وبالتالي HBO Max.

حتى الآن، HBO Max على شفا تطورين رئيسيين: التوسع الدولي، بدءًا من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أواخر الشهر المقبل، وتعديل السعر، مع طبقة جديدة مدعومة بالإعلانات، حيث ستخفض سعر الملصق من 14.99 دولارًا في الشهر، التي تعتبر أعلى خدمة بث رئيسية، لتصل إلى 9.99 دولارًا أمريكيًا.

كما ستقدم منصة بث الاشتراك في Warner Media كتالوج المحتوى والعروض الأولى الحصرية من HBO و Warner Bros وMax Originals و DC و Cartoon Network، وسيكون لديها أيضًا أفلام Warner Bros، بدون تكلفة إضافية، بعد 35 يومًا من إطلاقها في دور العرض في أمريكا اللاتينية.

ستصل HBO Max إلى 39 دولة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، اعتبارًا من 29 يونيو المقبل، وستنافس خدمات البث الأخرى في المنطقة مثل نتفليكس و ديزني.

المنصات العالمية

Apple

بميزانية تبلغ 6 مليارات دولار لضم بعض أكبر نجوم هوليوود، كانت منصة Apple TV Plus  أول من وصل إلى خطوط المعركة فيما يسمى “بحروب البث”، وهي فترة تزيد عن عام، عقد فيها عمالقة الإعلام وعمالقة التكنولوجيا مجموعة كبيرة من الصفقات، للحصول على خدمات البث الجديدة لمنافسة نتفليكس.

خفضت أبل رسوم متجر التطبيقات لشركات معينة من 30٪ إلى 15٪ مقابل دعمها لتطبيق Apple TV وميزات أبل الأخرى مثل Siri. صحيح أن موجة الخدمات الجديدة حلت محل اختيار العروض والأفلام التي يمكن بثها، ولكنها، في المقابل، جعلت البث أكثر تعقيدًا وأحيانًا يكون أكثر تكلفة أيضًا.

كما تعد أبل من بين أرخص الخدمات ذات الأسماء الكبيرة المتاحة، حيث يمكن للعديد من الأشخاص فتحها مجانًا لمدة تصل إلى عام، ويُقدر أحد المحللين أن 62٪ من حسابات Apple TV Plus تعمل بشكل حر مع عرض ترويجي، لكن من المقرر أن ينتهي آخر امتداد للإصدارات التجريبية المجانية من Apple TV Plus في الأول من يوليو المقبل.

StarzPlay Arabia

من بين جميع المنصات على الإنترنت، تعد StarzPlay Arabia، التابعة لمنصة Starz العالمية، ولكنها مستقلة عنها، غير عادية من حيث أنها منفتحة على مشاركة البيانات.

يقول كبير المسؤولين التجاريين في StarzPlay Arabia، داني بيتس، إن هذا النمو كان مدفوعًا، بشكل كبير، بعمليات الاشتراك الجديدة خلال ذروة جائحة كورونا، من مارس إلى مايو، ويؤكد أنه خلال النصف الأول من العام الماضي، شهدت الخدمة نموًا بنسبة 200 %، في ساعات البث مقارنةً بالعام السابق.

على الرغم من أن بيتس يقول إن المحتوى الأكثر شيوعًا للخدمة هو الإثارة والدراما والكوميديا باللغة الإنجليزية، إلا أنه يؤكد أن المحتوى المحلي هو جزء أساسي آخر لجذب الجماهير المحلية، وأنهم بصدد تقديم المزيد من المحتوى العربي الأصلي إلى النظام الأساسي في عامي 2021 و 2022، وأنه جزء أساسي من استراتيجيتهم للمضي قدمًا.

StarzPlay Arabia

Spotify

وفقًا لآخر إحصائيات فوربس، اكتسب سهم Spotify حوالي 7 ٪ خلال تداولات الأسبوع الماضي، متفوقًا على أداء S&P 500، الذي ارتفع بنحو 2 ٪ خلال نفس الفترة، ، ولا يزال سهم Spotify لديه فرصة، بنسبة 54٪، للارتفاع خلال الشهر التالي.

ومع ذلك، لا تزال التوقعات طويلة المدى لـ Spotify مختلطة، حيث تدفع جزءًا كبيرًا من إيراداتها لأصحاب حقوق الموسيقى، وترتبط مدفوعاتها بمقاييس؛ مثل عدد مرات التشغيل، وهذا يعني أنه مع زيادة الإيرادات، من المحتمل أن ترتفع المدفوعات أيضًا، وعلى الرغم من أنها تستثمر بشكل كبير في المحتوى الأصلي؛ مثل البودكاست، من أجل تمييز نفسها وتحسين نفوذها، إلا أن هذا سيزيد من التكاليف النقدية على المدى القريب.

تسعى Fresh Finds من Spotify إلى حل هذه المشكلة، من خلال عروض مع نجوم موسيقى، وتوفير قناة لاكتشاف المواهب الصاعدة. في البرنامج الذي يمتد من ستة إلى ثمانية أسابيع، سيتلقى الفنانون المشاركون إرشادًا فرديًا مع أعضاء Spotify، بالإضافة إلى إرشادات مخصصة حول الاستفادة من أدوات الفنانين الحالية.