مصر تعزز دورها كوسيط قوي في الشرق الأوسط

أسماء مندور الشرق الأوسط

أجرى جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة، جراء حرب غزة، أول مكالمة هاتفية له مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. فمع تصاعد الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة، تحدث الزعيمان مرتين، حيث أكدت مفاوضات القاهرة الناجحة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، والتي أنهت الحرب التي استمرت 11 يومًا، والتي أسفرت عن مقتل 243 فلسطينيًا و 12 إسرائيليًا. أهميتها كوسيط في أقدم صراع في المنطقة وأصعبها على الإطلاق، كما أنها نالت تقدير بايدن.

وعلى حسب ما ورد في موقع financial times، أوضح تقرير المكالمة مع بايدن، الصادر عن مكتب السيسي هذا الأسبوع، الأسباب التي تجعل القاهرة شريكًا مهمًا للولايات المتحدة، وأكد بايدن أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى “تعزيز العلاقات الثنائية، في ضوء دور مصر المحوري إقليمياً ودوليا،ً وجهودها السياسية الفاعلة في دعم أمن المنطقة واستقرارها وحل أزماتها”.

نرشح لك: بسبب تأييدها للقضية الفلسطينية.. طرد صحفية من وكالة أسوشيتدبرس


دبلوماسية ناجحة 

من جانبها، قالت واشنطن إن الرئيس الأمريكي “شكر مصر على دبلوماسيتها الناجحة” و”شدد على أهمية الحوار البناء حول حقوق الإنسان”. حيث التقى أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، بالسيسي في القاهرة، يوم الأربعاء، في إطار جولة في الشرق الأوسط لتعزيز الهدنة، وقال إن مصر “شريك حقيقي وفعال”، ساعد في إنهاء حرب غزة.

إن اعتراف واشنطن بأهمية القاهرة في وقف العنف يوضح حدود “اتفاقية السلام التاريخية” بين البلدين، وقال دبلوماسيون ومحللون: “إنه عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية، فإن مصر لا تزال في وضع مميز”.


رأس المال السياسي والثقافي

وقالت كريستين ديوان، الباحثة في معهد دول الخليج العربية بواشنطن: “إن التوسط في أزمة يتطلب اتصالاً موثوقًا به بين الجانبين، ومصر لا تزال تحتفظ برأس المال السياسي والثقافي والروابط الهامة التي بُنيت من خلال علاقاتها التاريخية، وأنها ليس لها تاريخ طويل من الوساطة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فحسب، بل تشترك أيضًا في الحدود والمصالح الأمنية مع كل من إسرائيل وغزة”.

يقول محللون: “إن الدور الذي لعبته القاهرة في وقف إطلاق النار لا يسعه إلا التأثير على سياسة بايدن بشأن مصر، وأن تلك الأحداث قد أثارت الحوار، الذي كان إلى حد ما مهمشًا، ولكن في النهاية كان على بايدن التعامل معه”.

نرشح لك: سبب وقف “واتس آب” الصحفيين في قطاع غزة