عمرو دياب يتصدر قائمة Spotify للفنانين المصريين الأكثر استماعاً بالخارج

أعلن Spotify عن قائمة لأكثر الفنانين الأفارقة استماعاً الذين يبثون موسيقاهم على مستوى العالم من القارة الأفريقية، وذلك تزامناً مع الاحتفال السنوي بيوم أفريقيا في 25 مايو من كل عام.

والذي يعد فرصة للاحتفاء بالخطوات الكبيرة التي قطعتها القارة، وليؤكد أن تأثير النفوذ الأفريقي على المشهد الموسيقي العالمي كان كبيراً أيضًا.

نرشح لك: Spotify تطلق ديو غنائي جديد بين بدر الشعيبي ومغنية كورية


وبفضل التعاون المثمر الذي يتم إنجازه للوصول إلى جمهور أوسع، يتمتع المبدعون المصريون الآن بفرص أكثر من أي وقت مضى لاكتشاف جماهير جديدة وسماع أصواتهم الفريدة.

وأكد Spotify أنه مع زيادة عدد المستمعين للموسيقى عبر Spotify من لندن إلى باريس وأمستردام إلى سيدني، أصبح المغني ومؤلف الأغاني النيجيري الشهير Burna Boy الفنان الأفريقي الأكثر استماعاً على مستوى العالم، يليه Aya Nakamura و Seether و Wizkid و Master KG.

في مصر، تصدّر عمرو دياب قائمة الفنانين المصريين الأكثر استماعاً خارج مصر. حيث لمست أغانيه الشهيرة مثل “نور العين” و”أماكن السهر” الناس من جميع أنحاء العالم. وقال دياب لـ For The Recorder وهي المدونة الخاصة بـ Spotify: “لقد سمح Spotify للعديد من الفنانين بالتواصل مع المعجبين خارج حدود بلادهم والوصول إلى العالمية وأنا سعيد بذلك”.

واحتل أشرف معوض المعروف بـ Ash المنتج وعازف الآلات المولود في القاهرة المركز الثاني بألحانه الهادئة التي تمزج بسلاسة بين الشرق الأوسط والغرب، مما يخلق موسيقى فريدة يتردد صداها لدى المستمعين بدءاً من تركيا، ووصولًا إلى المكسيك على Spotify.

ووصلت النجمة شيرين إلى المراكز العشرة الأولى، حيث تواصل إثارة إعجاب الجماهير بصوتها العاطفي، والساحر والقوي. أغنيتها “حبّه جنة” و “الوتر الحساس” هما الأكثر استماعاً خارج مصر.

وقال رامي محسن، المدير الإقليمي للموسيقى في Spotify لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تعد أفريقيا واحدة من أكثر مراكز الموسيقى تنوعًا في العالم، واليوم نحتفل بالأصوات المميزة في مصر وصولًا إلى نيجيريا. مع أكثر من 356 مليون مستمع عالمي، ستواصل Spotify الاستفادة من قوة انتشارها لربط بين المعجبين والفنانين الأفارقة بطرق لم تكن ممكنة من قبل وتعزيز اكتشاف موسيقاهم خارج بلادهم الأصلية”.

مع استمرار Spotify في منح المستمعين في جميع أنحاء القارة إمكانية الوصول المباشر إلى أفضل الأصوات الأفريقية والدولية، سينفتح كذلك على تحفيز التعليم حول Spotify for Artists ، وهي أداة مجانية يتم تشجيع الفنانين من خلالها على الاستفادة منها لفهم واستقطاب جمهورهم بشكل أفضل. واكتساب نظرة ثاقبة حول أفضل طريقة للترويج لإبداعاتهم. وبذلك سيظل Spotify إلى جنب مع خبرة فريقه الموسيقي وجميع مبادرات المنصات، أداة مفيدة للمبدعين الأفارقة الذين يتطلعون إلى الظهور على المسرح العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، يبدأ احتفال Spotify في 24 مايو لمدة أسبوع بيوم أفريقيا، مناسبة لاستئناف قائمة الأغاني Global X الخاصة بـ Spotify. ستسلط هذه القائمة الضوء على أكبر الفنانين في أفريقيا عبر المناطق وفي كل يوم سيتم تخصيص غلاف قائمة الأغاني للفنانين بما في ذلك Lady Du (جنوب أفريقيا) و DaVido (نجيريا) وSarkodie (غانا) وNadia Mukami (كينيا) و ElGrandeToto (المغرب)، Mohammed Ramadan (مصر) و Diamond Platinumz (تنزانيا). تعد قائمة الأغاني Global X جزءاً أساسيًا من مبادرة Spotify’s Global Cultures التي تروّج للموسيقى المتنوعة ثقافيًا من جميع أنحاء العالم.

يأتي احتفال Spotify ليؤكد أنه لطالما كانت الموسيقى من صميم التقاليد الأفريقية، حيث نسجت لوحة غنية تعرض تنوع الثقافات وتأثيراتها في جميع أنحاء القارة. وخلال اللحظات المفصلية في تاريخ أفريقيا، كانت الموسيقى دافعا للتقدم، وتطورت من أغاني تصدح بالحرية إلى أغاني تعبيرية.

الفنانون المصريون الأكثر استماعا خارج مصر:

عمرو دياب
أشرف معوض “Ash”
محمد رمضان
محمد حماقي
علي وفيلا
تامر حسني
حمزة نمرة
شيرين
حسن شاكوش