نرمين هنو: لقب الشيف غالي عندي

هايدي إبراهيم

نرمين هنو، عندما أدركت حبها للطهى غيرت مسار حياتها، ورسمت مستقبلها كما أرادت ، لقبت بـ”حورية المطبخ” لسيطرة اللون الأبيض على مطبخها بالإضافة إلى صوتها المنخفض وحركاتها الخفيفة المرتبة جداً.

أجرى “إعلام دوت كوم” مع نرمين هنو، حواراً للتعرف عليها أكثر، وفيما يلي أبرز ما ذكرته:

نرشح لك: تامر نبيل: التأثير أقوى من النجومية وعندي كتير أقدمه

1- أنا مصرية إسكندرانية من أصول تونسية.

2- عازفة بيانو وأحب الرسم وأكتب الشعر.

3- حصلت على الليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

4- التحقت بالعمل بالسلك الجامعي، وبدأت في تسجيل رسالة الماجستير، ولكنني قررت ترك عملي الجامعي والتوقف عن استكمال الرسالة، “الحب والشغف والعشق والهوى هم الذين تجري بهم كل أمور الدنيا وبدونهم تتوقف‫. فعندما أدركت أنني أحب الطهي كان تغيير مسار حياتي لأصبح شيف شئ طبيعي ولا بد منه‫”.

5- كانت أمنيتى أن ألتحق بكلية علوم قسم فلك ولكن هذا القسم غير متواجد بجامعة الإسكندرية ولذلك التحقت بكلية الآداب وأثبت تفوق فيها ولكني بعد فترة وجدت نفسي غير سعيدة في وظيفتي، “أصل أنا مش من ضمن أحلامي أكون مدرسة جامعية وحسيت إني مش هينفع أفضل طول حياتي كده”.

6- كنت بعيدة كل البعد عن المطبخ بسبب نظافة والدتي، “أمي كانت نضيفة جداً ومرتبة جداً وممنوع أنا أو أخواتي ندخل المطبخ، وعندما تزوجت وجدت نفسي أحب وقتي في المطبخ.. بل إن أمتع أوقاتي تكون فيه، وأحب تجريب وصفات جديدة ولذلك بدأت أفكر في تغير شغلي”.

7- عندما كبر أبنائي ووصلت بنتي لـ12 سنة وابنى 10 سنوات حاولت أقنع والدهم أن أسافر لندن للالتحاق بمدرسة “لو كوردون بلو” للطهي، لأني مقتنعة أن أي هواية يلزمها الدراسة، واستطردت قائلة “مش عايزة أكون مجرد ست بتطبخ حلو، عايزة أدرس وأفهم المكون ده امتى نحطه وامتى لأ عشان عايزة اشتغل شيف وعشان كدة قررت ادرس كل حاجة خاصة بالطبخ ، وبالفعل سافرت إلى بريطانيا واخترت لو كوردون بلو لأنها تجمع ما بين التعليم الأكاديمي والفني والعملي بطريقة مثلي وتعد أفضل مدارس الطهي عالمياً‫، وضغطت فترة دراستى وحصلت على الدبلوم العالي فى الطهى فى سنة واحدة بدل سنتين حتى لا أبعد كثيراً عن بيتي وأولادي في مصر”.

8- تدربت في مطعم “أوريري” بلندن على يد الشيف كريس جلفي، وهناك كنت أبدأ عملي يومياً من الثامنة صباحاً حتى الثانية ليلاً، كل يوم لي مهام محددة وشاقة جداً ولولا حبي للطهي جدا كنت تركت كل هذا التعب ورجعت لبيتي في مصر.

9- وبعد فترة دراستي وتدريبي استقريت أنا وعائلتى بالسعودية ولظروف البلد في ذلك الوقت كان صعب جداً أن أي إمرأة تعمل كشيف في أي مطعم أو فندق وعملت لفترة من البيت لتجهيز الأكل، بعد ذلك اشتغلت مع شيف من النمسا وكنت اعلم السيدات الطبخ وعملت أيضا كشيف تنفيذي ومديرة لعمليات المطاعم بكلية عفت للبنات، ثم التحقت بالعمل بشركة “كنور” كشيف تنفيذي.

10- أكدت على أنها شيف للحلويات والحوادق “ولكن على مدار مشوارى دائماً يطلب مني التركيز على أطباق الحلو، لأن مفيش حد متخصص في الحلويات”.

11- قدمت أول برامجي على قناة “فتافيت” بعنوان “ولا في الاحلام” لمدة 5 سنوات، كما عملت في نفس القناة كشيف تنفيذي تشرف على محتوى القناة البرامجي ووصفات الرعاة، كما رأست تحرير مجلة فتافيت.

12- عملت لفترة كمدير عام لمدرسة كوردن بلو في لبنان في 2016.

13- أقدم حالياً برنامج “زي السكر” على قناة “سفرة” كما إني أقوم بتقديم خدمات استشارية لأكثر من مطعم مشهور جداً، وأنا أيضاً عضوة في أكثر من جمعية طهاة في مصر وحول العالم.

14- أحرص دائما على لبس بالطو الشيف لإني أرى أنه من آداب المطبخ، وكل مكان وله لبسه، والوقوف في المطبخ له أصول، لازم يكون الشخص رابط شعره، لابس مريلة أو جاكت مطبخ، يقص أظافره، كمان لازم الملابس تكون قطنية، لأن الألياف الصناعية تساعد على الاشتعال، ولا يجوز لبس الخواتم والأساور، مش لازم أورى الناس إني عندي خاتم، فالأهم هو السلامة والأمان.

15- وعن اختيارها للون الأبيض فى ديكورات برامجها تقول “أنا بحب اللون الأبيض .. واللون السائد فى بيتى هو الأبيض، لأنه هادي وكمان بيظهر النضافة، زي ما جاكت الشيف لازم يكون أبيض المفروض يحاول إن معظم الحاجات اللى بيستخدمها تكون أبيض”.

16- يقول البعض عنها أنها تستخدم كميات متزايدة من اللبن والكريمة والزبدة وترد هنو وتقول “أنا شغلتي أعمل أكل حلو، أنا مش خبيرة تغذية ولا دكتورة أنا شيف ولازم أطلع الأكل طعمه لذيذ، أما الطبق فيه كام كالوري وتتخن قد أيه ده مش شغل الشيف ده شغل الدكتور أنا متخصصة طعم “.

17- “في البيت مش بعمل اكل إلا لو عندى مزاج.. ولو زعلانة الأكل مش بيطلع حلو، أصل هو ده “النفًس” اللي بيظبط طعم الأكل.

18- صدر لي كتاب واحد فقط عن الحلويات حقق مبيعات قياسية، وأقوم حالياً بالتجهيز لكتابي الثاني.

19- عن مهنة الشيف أوضحت أنها مهنة شاقة جدا وقالت ” احنا بنقف عدد ساعات طويلة جداً، وآخر اليوم الرجل بتورم جداً جداً وكمان بنقف قدام الفرن والنار صيف أو شتاء اعتقد مهنة شاقة جدا ولازم بتكون بتحبها عشان تقدر تستحمل ده كله، أنا سِبت الإسكندرية وبعيش في القاهرة من 3 سنين بسبب حبي للقب شيف”.

20- أحب جداً أسعد الناس اللي بتحب تطبخ ، وللعلم تعليم الناس الطبخ يتطلب توافر ملكات في الشيف أكتر من مهارته في الطبخ، وعمري ما حسيت بملل من أسئلة الناس.

21- ترفض مقولة “السر عند الشيف” وتؤكد أنها ضد الأمانة وتؤكد “لازم أقول سر نجاح الأكلة وإزاي نطلع الوصفة مظبوطة”.

22- تستعد حالياً للمشاركة في أول فيلم لها مع المخرج إيهاب مصطفى.