داعية: الزواج والإنجاب ليسا أمرًا واجبًا

دنيا شمعة

قال الدكتور عبد الشافي الشيخ، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، إن الزواج والإنجاب ليسا أمرًا واجبًا.

تابع “عبد الشافي” خلال حلقة اليوم الخميس من برنامج “لعلهم يفقهون”، أن الزواج وهو أصل المناقشة ليس واجبًا، فبالتالي أي شيء يترتب عليه كالإنجاب ليس واجبًا أيضًا، كما أن العلاقة بين الزوج والزوجة تكاملية فلا يصح لأي منهما أن يأخذ قرار الإنجاب منفردًا.

نرشح لك: “الجندي” لـ عمرو أديب: أعدائك هم أعداء الوطن

أضاف أن الأمر حاليًا لم يعد متوقفا فقط على موافقة الزوج والزوجة بل دخل فيه طرف ثالث وهو الدولة، نظرًا لأنها المسئول الأول عن توفير خدمات الصحة والتعليم، لذلك من حقها أن يكون لها صوت مسموع في مسألة الإنجاب.

أردف أن الزيادة السكانية أصبحت كالغول الذي يلتهم كل شيء، مستشهدًا بقوله تعالى في سورة النساء: “ذلك أدنى ألا تعولوا”، وهو ما فسره الإمام الشافعي بألا نكثر من الإنجاب، لذلك يجب على الإنسان أن يكتفي بعدد محدد من الأطفال.

كما أوضح الشيخ خالد الجندي خلال الحلقة، أن جملة “كل عيل بييجي برزقه” هي جملة خاطئة فهناك من حجب الله عنهم الرزق، فالله يرزق من يشاء.

أضاف: “أنا بس عاوز أفكرك أنت وهو وهي إن إحنا بنزيد مولود كل 13 ثانية، يعني تقريبًا كل سنة بنزيد 2 مليون، لو كل عيل بيجي برزقه كنا نبقى أغنى دولة في الكرة الأرضية”.

برنامج “لعلهم يفقهون”، برنامج ديني اجتماعي يومي يقدمه الشيخ خالد الجندي والشيخ رمضان عبد المعز، من السبت إلى الخميس، عبر شاشة “dmc”.