تحليل

5 خطوات قبل أن تصبح مذيعا بالراديو

منة المصري

في اليوم العالمي للراديو والذي يوافق الثالث عشر من فبراير كل عام، أكتب إليكم 5 خطوات قبل أن تفكر في الجلوس أمام المايك والعمل كمذيع راديو.

نرشح لك: زوجات معز مسعود السابقات لسن من ممتلكاته!

مخارج ألفاظك

تأكد أنك تتحدث وتنطق الحروف بطريقة سليمة وأن كل حرف من الحروف الأبجدية تخرج من مكانها الصحيح في الجوف، الحلق، اللسان، الشفتين، الخيشوم، حيث إن إجراء اختبار سريع للحروف وضبط مخارجها هو أول الخطوات في طريقك، ولا تنسى التركيز على حروف السين والصاد والقاف والثاء والذال.

تدريبات الصوت

ضبط النفس والتحكم في خروج ودخول أنفاسك أمام المايك ليس بالأمر السهل ويحتاج الكثير من التدريبات لتتمكن من التحدث أمام ميكروفون الإذاعة بأريحية وسهولة، ولذلك انصحك بالبحث عن فيديوهات المختصين في مسائل الصوتيات وهي كثيرة على اليوتيوب يكفيك أن تكتب تدريبات الصوت لتظهر لك آلاف النتائج التي ستساعدك كثيرا في بداية طريقك.

قواعد النحو والإعراب

راجع قواعد النحو والصرف في اللغة العربية جيدا ويمكنك بكل بساطة العودة والإطلاع على كتاب النحو الخاص بك في الثانوية العامة، إن كان مستواك في اللغة العربية جيدا بالأساس وإن لم يكن يمكنك طلب المساعدة من أحد المختصين أو حضور دورة في اللغة العربية.

تابع واسمع

إن كنت تبحث عن فرصة أمام مايك الراديو فمن الضروري أن تكون متابعا جيدا للأخبار وللشأن العام، حتى وإن لم يكن مجال الأخبار هو ما تهدف للعمل به.

الأمر الثاني يتلخص في أنه عليك أن تسمع كثيرا وتنتقل بين مختلف محطات الراديو باتجاهاتها المختلفة أغاني قرآن أخبار رياضة موسيقي مع عدم التركيز على محطتك المفضلة فقط، تابع المحطات المصرية والعربية ومحطات الإنترنت أيضا كلما سمحت لك الفرصة، لن تكون قادرا على العمل في مجال أنت لا تعرف ما وصل إليه وكيف يعمل.

ارمي نفسك في المجال

هكذا كما قرأت القي بنفسك داخل مجال الإعلام عموما والإذاعة خصوصا بأي طريقة، لا تقف عند فكرة أنك حتما ولا بد تبدأ بالعمل كمذيع وإن لم تأتيك الفرصة تفقد الأمل وتتوقف، فقط عليك أن تبدأ في التعلم والتدريب على أي مهنة ذات صلة، محرر باحث صحفي معد أي مهنة قريبة وعلي تماس بحلمك وشغفك، في الوقت نفسه لا تفوت فرصة حضور ورشة أو دورة تدريبية سيشارك فيها أحد مذيعي الراديو بالتأكيد ستستفيد.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock