الصوفية (2).. حقيقة اسم الصوفية من الدلائل المنطقية

محمد مصطفى عزوز

تحدثنا في الحلقة السابقة على أنه من أجل أن نعرف نشأة الصوفية لابد أن نعرف سبب التسمية وقد سردنا كل ما طرح من أسباب لتسمية الصوفية بذلك الاسم بداية من تحريف الكلمة من كلمة سوفيا أي الحكمة باليونانية القديمة مروراً بالصفاء وصولاً إلى الصوف رداء التقشف والزهد .

من كل ذلك يتضح أنه لابد أن يكون هناك سبباً أخر للتسمية ولعل هذا السبب له علاقة وثيقة بالنشأة فمن بين كل تلك الأطروحات نجد طرحاً قريباً جداً للتصديق والمنطق وهو أن هناك فئة من النساك العباد الزهاد الفقراء كانوا يمكثون بالمسجد النبوي على أيام رسول الله عليه الصلاة والسلام وكان يطلق عليهم “أهل الصُفة” وجعل النبي وظيفة أهل الصُفة التعبد والجهاد ومن هذه الأطروحة سنعرف بالدليل أن الصوفية مشتقة من الُصفة أي القوم العباد على عهد النبي عليه الصلاة والسلام .

نرشح لك: تاريخ الصوفية وحاضرها (1).. الصوفية بين الصوف والصفاء والحكمة اليونانية


وسيكون هذا حلاً للغز الأخر وهو نشأة الصوفية فالصوفية هم المذهب الوحيد الغير معروف صاحبه رغم معرفة أركانه ومبادئه جيداً فمن المنطق السابق سنعرف أن أهل الُصفة كانت وظيفتهم العبادة والتقرب إلى الله والدعاء والجهاد بالنفس وجهاد النفس والزهد والتقشف لدرجة أن الرسول كان يجعل لهم من أموال الصدقات والزكاة نصيباً والغريب أنك ستجد تقارب شديد بين تلك المبادئ التي وضعها الرسول لأهل الصُفة وبين المبادئ التي قام عليها التصوف فأهل الصُفة هم القوم الذين يعملون ويشتغلون على أرواحهم ولا يكترثون لأمور دنياهم الكثير وقد جعل النبي حياتهم النسك والعبادة وحفظ الدين والحفاظ على الدين.

ومن هنا يفهم أن ذلك المذهب الغير معلوم من صاحبه قد قام على مبادئ أرساها النبي عليه الصلاة والسلام نفسه لفئة من العباد في عهده وليس هذا درباً من الخرافات ولكن طرحاً يفرضه المنطق من ناحية أطروحة علمية منطقية تاريخياً ومن ناحية لغوية أيضاً فالصُفة يكون هناك ضمه على حرف الصاد ومن المعروف أن الضمة قد تتحول لواو عند تحول لأسم فاعل فالصٌفي تحولت للصوفي ويصبح هذا دليلاً لغوياً أخر.

وهنا سنجد حلاً منطقياً للغز النشأة وسبب التسمية على حد سواء ومن هنا فإن حقيقية نشأة التصوف تكون بأن النبي عليه الصلاة والسلام هو من أنشأ الصوفية لفئة من العباد والنساك أختارهم للقيام بأمور الدين والعبادة ووضع لهم المبادئ التي يقومون عليها ولقد اختلف الكتاب والمؤرخون والمستشرقين في سبب نشأة الصوفية وسبب التسمية دون أن يقدم أحداً أدلة منطقية لهذا أو ذاك ويبقى السؤال الأخر كيف يكون ذلك وقد وردت في معظم الكتب أن حركة الصوفية ظهرت في القرن الثالث الهجري؟ سنعرف ذلك في الحلقة القادمة طيب الله أيامكم .. وإلى لقاء.