الأخيرة

سبب حظر “ديزني” مجموعة من الأفلام عن الأطفال دون سن السابعة

قررت شركة “ديزني” حظر مجموعة من أفلامها عن الأطفال دون سن الـ 7 سنوات، بسبب المخاوف على الأطفال.

منع مديرو ديزني أي شخص دون سن السابعة من مشاهدة فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي (بيتر بان) لعام 1953، على خدمة البث الخاصة بها بسبب مخاوف من أنه يصور القوالب النمطية العرقية. وفقًا لـ”ديلي ميل“.

نرشح لك: لتغطية تكاليف مشاريعها.. ديزني تخطط لرفع قيمة اشتراك البث

كما أزالت المنصة ثلاثة مفضلات عائلية أخرى “ذا أرتيستوكيتس” (The Aristocats) و”دومبو” و”سويس فاميلي روبنسون” (Swiss Family Robinson) من حسابات الأطفال بسبب خرق “إرشادات المحتوى” التي وُضعت مؤخرًا. نقلا عن “سبونتيك“.

أصيب الآباء بالذهول بعد محاولتهم مشاهدة الأفلام على خدمة ديزني المدفوعة. قال أحدهم: “أردت أن أشاهد بيتر بان مع ابنتي، لكني لم أجده في أي مكان. ثم أدركت أنه تمت إزالته من حسابات الأطفال. كان صادمًا”.

من المفهوم أن السبب الرئيسي وراء حظر فيلم “بيتر بان” هو أنه يضم قبيلة أمريكية أصلية يُشار إلى أعضائها باسم “الهنود الحمر”. وفي الوقت نفسه، فإن فيلم “ذا أرتيستوكيتس” The Aristocats عام 1970 لديه شخصية قطة سيامية تسمى “شان غون” Shun Gon” والتي وصفت عيونها المائلة وأسنانها البارزة بأنها صورة كاريكاتورية لشعوب شرق آسيا. وتعرضت عائلة روبنسون السويسرية، التي أٌنتجت عام 1960، لانتقادات بسبب قراصنة “وجهها أصفر” و”الوجه البني”.

كما اتُهم دومبو، وهو رسم كاريكاتوري عام 1941 حول فيل طائر محبوب، بالسخرية من الأمريكيين الأفارقة المستعبدين في المزارع الجنوبية.

واتُخذ قرار حظر الأفلام من حسابات الأطفال من قبل مجموعة من الخبراء الخارجيين الذين تم إحضارهم لتقييم ما إذا كان المحتوى “يمثل جماهير عالمية”.

بينما تظل الأفلام متاحة على حسابات البالغين، فإنها تأتي مع إخلاء مسؤولية تقول: “يتضمن هذا البرنامج صورًا سلبية و/ أو إساءة معاملة الأشخاص أو الثقافات. كانت هذه القوالب النمطية خاطئة آنذاك وهي خاطئة الآن”. وتضيف: “بدلاً من إزالة هذا المحتوى، نريد الاعتراف بتأثيره الضار والتعلم منه وإثارة محادثة لخلق مستقبل أكثر شمولاً معًا”.

تقول ديزني على موقعها على الإنترنت إنها ملتزمة بإنشاء قصص ذات موضوعات ملهمة وطموحة تعكس تنوع التجربة الإنسانية في جميع أنحاء العالم. وجاء في البيان: “لا يمكننا تغيير الماضي، ولكن يمكننا الاعتراف به، والتعلم منه، والمضي قدمًا معًا لخلق غد لا يمكن إلا أن نحلم به اليوم”.

نرشح لك: سيعرض بمصر.. زاهي حواس: ديزني تُعد برنامج كارتون باسمي

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock