عاجل | وزيرة الصحة تكشف سعر لقاح كورونا لـ "القادرين"

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مصر أول دولة أفريقية حصلت على لقاح كورونا، وأول دولة أيضا بالقارة قامت بتطعيم مواطنيها به، مضيفة: “كل دفعة تأتى إلينا من لقاح كورونا يتم تحليلها بطريقة معينة على 4 تجارب فى مصر، قبل أن يتم الإفراج عنها وهذه العملية لن تستغرق وقت طويل”.

وقالت “زايد”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على فضائية “ONE”، أمس الأحد، إن الفئات التي ستحصل على اللقاح بدون تكلفة، هم الأطقم الطبية في جميع المستشفيات، سواء عزل أو غيرها على مستوى الجمهورية، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

نرشح لك: وزيرة الصحة: تأخر وصول لقاح كورونا بسبب أزمة التوريدات

وأوضحت أن كبار السن فوق 65 عامًا وأصحاب الأمراض المزمنة هم الفئة الثانية للحصول على اللقاح بالمجان، مؤكدة أن الأقل من 18 عامًا والحوامل لن يحصلوا على اللقاح، باستثناء أصحاب الأمراض المزمنة في القلب والكلى.

وأكدت أنه في نهاية مارس أو ابتداء من النصف الثاني من الشهر القادم سوف يعلن عن موعد حصول الكبار على لقاح كورونا.

وأضافت أن القادرين سيحصلون على اللقاح بمقابل مادي رمزي في مقدور الجميع، والذي يبلغ قيمته 100 جنيه كحد أقصى للجرعة الواحدة.

وتابعت: “اللي مش متسجل في برنامج تكافل وكرامة وغير قادر يقدر يروح المستشفى يطلب نموذج اجتماعي والمستشفى تقوم بتسجيله أنه غير قادر، واللي ممعهوش فلوس يقول واحنا هنعفيه من تكلفة العلاج”، مضيفة: “المبلغ المادي المفروض ميكونش عائق أمام الشخص للحصول على لقاح كورونا”.

وأشارت إلى أن التسجيل للحصول على اللقاح سيكون بطريقتين، الأولى عن طريق الموقع ورفع البيانات التي تثبت أن الشخص من المستحقين، أو التوجه لأقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة والتسجيل في برنامج “التسجيل”.

وكشفت الوزيرة، أن لقاح أسترازينيكا وسينوفاك الصينى وسبوتنيك الروسى اقتربوا من الحصول على موافقة الطوارئ.