وزيرة الصحة: أرقام كورونا المعلنة تمثل 15% من الإصابات

دنيا شمعة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن نسبة الإشغال في العناية المركزة وعلى أجهزة التنفس انخفضت خلال هذا الشهر، كما انخفضت نسبة العزل المنزلي أيضًا بنسبة كبيرة.

تابعت “زايد” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، مساء الخميس، عبر شاشة “القاهرة والناس”، أن أهم عوامل هذا الانخفاض هي إعطاء إجازة نص العام بشكل مبكر، وتطبيق الغرامة الفورية على عدم ارتداء الكمامة.

نرشح لك: 14 تصريحا لوزيرة الصحة عن كورونا.. أبرزها عن تراجع الإصابات

أضافت أن الأرقام المعلنة لإصابات فيروس كورونا، لا تمثل سوى حوالي 15% من الواقع، ومع ذلك فالمجتمع يلمس الانخفاض في أعداد الإصابات.

أردفت أنه تم تحديد أرقام الإصابات من 1 نوفمبر السابق، حتى الآن بحوالي 60 مليون إصابة، ومع ذلك هي ليست الأرقام الكاملة، وأيضًا لا يمكننا وضع كتالوج محدد لكورونا، وأنه على الأنظمة الصحية أن تكون واعية لذلك.

وجهت “زايد” أيضًا بخالص الشكر لرئيس مجلس الشعب لكلمته في نعي شهداء الأطقم الطبية، كما أكدت أن الوزارة كادت أن تنتهي من الإجراءات اللازمة اتطبيق التأمين الصحي الشامل في معظم المحافظات.

أوضحت أن مصر تعاقدت مع كل الشركات المنتجة للقاحات كورونا، وتعاقدت أيضًا مع الاتحاد الدولي للقاحات والأمصال والذي سيمد الدول قليلة ومتوسطة الدخل باللقاحات وبأسعار جيدة خلال الربع الأول من 2021.