كيف تتحقق من التلاعب بالصور أو تعديلها؟

محمد إسماعيل الحلواني

لا يمكنك تصديق كل ما تقرأه – أو تراه، خاصة وأن وسائل التواصل الاجتماعي تمتلئ بالصور التي تم التلاعب بها أو تعديلها. وفي هذا التقرير ننقل عن مجلة How to Geek وموقع Asian Lite بعض العلامات الدالة على أنك تنظر إلى صورة معدلة.

من السهل اكتشاف آثار استخدام الفرشاة البخاخة

هل سبق لك أن رأيت صورة لا تبدو صحيحة؟ قد لا يكون الوثوق بحدسك هو الطريقة العلمية، ولكن ربما يكون الحدس أفضل في اكتشاف الصور المزيفة أكثر مما تتخيل. إذا رأيت صورة مثيرة للريبة، فقد ترغب في تدقيق النظر إليها عن قرب قليلاً. من المحتمل أن تكتشف بعض الإشارات الدالة على أنه تم التلاعب بها.

نرشح لك: تقرير: أكثر من مليار مكالمة فيديو على “واتساب” ليلة رأس السنة

 

غالبًا ما تلقي مصادر الضوء بظلال صغيرة على التجاعيد الدقيقة والمسام والعيوب الطفيفة الأخرى في البشرة إذا كانت الصورة المعنية صورة لوجه شخصية شهيرة. عندما يتم إزالة هذه العيوب رقميًا، فلن تجد هذه الظلال الصغيرة.

غالبًا ما تحقق أدوات تحرير الصور الاحترافية توازنًا بين الكمال والواقعية، ولكن نادرًا ما يخفق  الهواة وتطبيقات الهاتف المحمول في إقناعنا بأن الصور أصلية.

تعتمد التطبيقات، على وجه الخصوص، على درجات لون البشرة الحالية لتحديد أجزاء الإطار المراد تنميقها. ينتج عن هذا غالبًا تأثير الفرشاة البخاخة الثقيلة التي يسهل اكتشافها بالعين المجردة.

تحقق من وجود علامات الاعوجاج

في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى النظر إلى ما وراء موضوع الصورة لرؤية الصورة كاملة. هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتنفيذ اعوجاج على الصورة، وهو عندما يستخدم شخص ما أداة رقمية لالتقاط منطقة من الصورة وتحريكها أو تقليصها أو تكبيرها.

ابحث عن الخطوط المستقيمة في الخلفية ولاحظ ما إذا كانت تتوافق مع قوانين الفيزياء. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يشارك صورة العضلة ذات الرأسين المنتفخة، وكان صف من البلاط في الخلفية مشوهًا بشكل غير طبيعي بالقرب من العضلة ذات الرأسين المذكورة، فقد تم تحرير تلك الصورة لإبراز نمو العضلات.

غالبًا ما تُستخدم هذه التقنية نفسها للمبالغة في فقدان الوزن أو الترويج لملابس “التخسيس” أيضًا عن طريق المبالغة.

 

ابحث عن الأنماط والأشياء المتكررة بالصور

إن الاستنساخ هو أسلوب أساسي في “فوتوشوب” ويتضمن تكرار جزء من الصورة. غالبًا ما يستخدم لإزالة الشوائب الطفيفة من الصورة عن طريق “استنساخ” قسم آخر منمق ولصقه مكان التشوه.

تستخدم هذه التقنية أيضًا بطرق أخرى. يمكن أن يكون الكائن المكرر جزءًا من مجموعة من المتظاهرين أو شجرة أو حتى عدد من نجوم السماء أثناء الليل. إنها طريقة فعالة لجعل صورة المناظر الطبيعية تبرز من خلال إسقاط عدد قليل من الزهور الملونة. يمكنك أيضًا جعل ملعب أو مباراة لكرة القدم تبدو مزدحمة بالجمهور أكثر مما هي عليه في الواقع.

يمكن التعرف على تزوير الصورة في هذه الحالة عن طريق التدقيق في الأنماط المتكررة مثل ظهور شخصين أو أكث من الجمهور بشكل متكرر في قطعة من الصورة. ابحث عن الجوانب الفريدة بتفاصيل بارزة، ثم تحقق مما إذا كان يمكنك تحديد هذه التفاصيل في أجزاء أخرى من الصورة. يمكن أن يكون شخصًا يرتدي قبعة فريدة وسط حشد ، أو نمطًا معينًا من النجوم (أو كوكبة)، أو شجرة بنفس الإضاءة التي تظهر في مكان آخر من الصورة.

لا تنس الظلال

سينطبق هذا فقط على أسوأ عمليات التلاعب بالصور وأكثرها رداءة، ولكن لا تنس البحث عن الظل. إنه خطأ لا يقع فيه سوى المبتدئون، لكنه شائع وفي بعض الأحيان ، قد تشاهد في الصوة كائنات بدون ظلال على الإطلاق.

كل الأشياء في المشهد يجب أن يكون لها ظلال. بالإضافة إلى ذلك، إذا التقطت صورة جماعية في الساعة 5 مساءً، فإنك تتوقع أن يحدث وقت غروب الشمس ظلال أطول من ظلال الكائنات في منتصف النهار. قد يكون من الصعب اكتشاف ذلك في المشاهد ذات الإضاءة الاصطناعية. ومع ذلك ، إذا رأيت الشمس، فعليك التأكد من تطابق طول وزاوية الظلال.

ابحث عن مناطق ضبابية وضوضاء الصورة – عيوب JPEG

عندما تمر إحدى الصور بدورة مشاركتها وحفظها وإعادة تحميلها على وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات، فغالبًا ما ترى عناصر مضغوطة. قد تكتشف بعض الأقسام والألوان المشوشة بشكل قبيح على الحواف،

على سبيل المثال، قد ترى هذا إذا حاول شخص ما إزالة نص من كائن أبيض بالطلاء فوقه بفرشاة رسم بيضاء. غالبًا ما تلتصق عيوب JPEG بحافة المنطقة المطلية مثل الغراء.

تحقق من EXIF وبيانات تحديد الموقع الجغرافي

بيانات EXIF هي بيانات وصفية مخزنة مع أي صورة عند التقاطها. يتضمن ذلك معلومات مثل الكاميرا التي تم استخدامها والبعد البؤري والفتحة وسرعة الغالق وISO وما إلى ذلك. غالبًا ما يتم تخزين بيانات الموقع في شكل إحداثيات العالم الحقيقي في كل صورة.

ومن أجل فهم بيانات EXIF، عليك أن تفهم المزيد عن التصوير الفوتوغرافي. إذا تم التقاط الصورة التي تشاهدها بعمق مجال ضحل جدًا (مثل f / 1.8) ، فستتوقع خلفية ضبابية للغاية. تعني سرعة الغالق البطيئة أن أي كائنات متحركة سيتم تعتيمها. يجب أن يضغط الطول البؤري الطويل (مثل 300 مم) على الخلفية ويجعل الصورة “أكثر انبساطًا” مع عمق مجال منخفض.

إن الصور المزيفة تستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي منذ فترة طويلة. فكيف نتجنب الوقوع في فخ الصور المزيفة؟

أحد أفضل الطرق للقيام بذلك هو استخدام البحث العكسي عن الصور. هذا يعني أنك ستكون قادرًا على معرفة كيفية تفسير المعلومات. طريقة أخرى هي التحقق من الصور التي تشك في صحتها بنفسك. 

1- استخدم البحث العكسي عن الصور

في أغلب الأحيان ، تأتي الأخبار المضللة في شكل صورة. الصور التي تحاول تقديم بعض المعلومات ولكن في الواقع من حوادث أخرى غير مرتبطة تمامًا تتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. من أسهل الطرق للتحقق مما إذا كانت أي صورة حقيقية هي تحميلها وإجراء البحث العكسي عن الصور.

سيساعدك البحث العكسي على معرفة ما إذا كانت الصورة تنتمي إلى توقيت الحدث أم إلى حدث آخر في توقيت آخر. تذكر دائمًا أن بعض الأشخاص ينشرون صورًا مشابهة قد تتطابق مع المحتوى الذي تبحث عنه.

2- تحقق مما إذا تم رفض الصورة

تم إعادة تداول العديد من الصور المزيفة وتم رفضها مسبقًا. يعد البحث عن الصور طريقة بسيطة وفعالة لمعرفة كيفية استخدام الصور السابقة. على عكس عمليات البحث العادية على الإنترنت حيث يتم تحديد الكلمات الرئيسية، يمكن أن يعطي البحث العكسي عن الصور نفس النتائج حتى الآن من قاعدة بيانات أوسع.

3- تحقق من البيانات الوصفية

غالبًا ما تحتوي الصور الرقمية على بيانات وصفية غنية يمكن أن توفر إرشادات حول أصلها وأصالتها. البيانات الوصفية هي بيانات حول البيانات. البيانات الوصفية للصور الرقمية، بما في ذلك صنع الكاميرات والنماذج؛ وإعدادات الكاميرا مثل حجم الفتحة ووقت التعرض؛ وتاريخ ووقت التقاط الصورة.

موقع GPS حيث تم التقاط الصورة ؛ وأكثر بكثير. كل هذه الإجراءات ممكنة بسهولة من خلال ميزة البحث العكسي عن الصور المتاحة في reverseimagesearch.com.

4- تعرف على ما الجزء المزيف

من السهل نسبيًا التقاط صورة شخصين واقفين جنبًا إلى جنب من خلال ربط صورتين. وبالمثل، تسبح صورة سمكة القرش بجوار راكب الأمواج عن طريق قص جزء من صورتين.

يمكن أن ينتج عن الذكاء الاصطناعي الحديث والبحث العكسي عن الصور فرق بين الأشياء المزيفة والحقيقية. يقتصر هذا بشكل أساسي على تغيير الوجوه في الصور، وليس الجسم بأكمله. لذلك من الممكن إنشاء صورة مزيفة بجودة عالية.

5- طلب المساعدة ضد المعلومات الخاطئة

إن بعض الصور المزيفة أدت إلى أعمال عنف مروعة في جميع أنحاء العالم، والتلاعب بالانتخابات الديمقراطية وأعمال الشغب المدنية. كما أن انتشار المعلومات غير الصحيحة يسمح لأي شخص بأن يكون رده على أي أخبار لا يتفق معها: “إنها “أخبار كاذبة”.

وأخيرًا ، يجب على الجميع تغيير طريقة تعاملهم مع المحتوى ونشره عبر الإنترنت. عند قراءة القصص عبر الإنترنت ، فكر جيدًا في المصدر. كن حذرًا دائمًا من القصص الساخرة غير العادية التي غالبًا ما يساء تفسيرها على أنها أخبار حقيقية.