طبيب يحذر: ممنوع ذهاب الأطفال تحت 5 أعوام للحضانة

قال محمد نبيل طه، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الموجة الأولى من فيروس كورونا مختلفة تماما عن الموجة الثانية الموجودة الآن، موضحا أن معدل انتشار الفيروس في الموجة الثانية مرتفع جدا.

تابع “طه” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع على شاشة “dmc” وتقدمه الإعلامية شيرين عفت والإعلامية رضوى محمود، أنه في الموجة الأولى كان يصاب الأطفال بالفيروس ولكن بأعداد قليلة، لافتا إلى أن المستشفى التي يعمل بها كانت تستقبل حوالي 3 أو 4 أطفال مصابين خلال شهر، ويكونون مخالطين لحالات مصابة في الغالب.

نرشح لك: تنقل عدوى كورونا.. تحذير من الخواتم والدبل


ذكر أنه في الفترة الحالية يصاب بالفيروس كميات كبيرة من الأطفال وهذا دليل على أن انتشار الفيروس في الموجة الثانية شديد، مضيفا: “إحنا داخلين على مرحلة نهاية الكورونا، يعني دلوقتي إحنا معدل الانتشار بتاعنا خلاص بقى زايد قوي، مع وصول اللقاحات كمان، الانتشار اللي موجود مع اللقاحات معناه إن إحنا داخلين على مرحلة نهاية الكورونا”.

استكمل أنه لا بد من التشدد في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، قائلا: “الكورونا دلوقتي بتنتحر معدل الانتشار بتاعها بيزيد، والناس هيجيلها إن شاء الله مناعة، فيه أبحاث بتقول إن المريض اللي بيجيله كورونا المناعة بتغطيه 3 أو 4 شهور وأبحاث بتقول 6 شهور”.

أكد أن هذه الفترة شديدة الخطورة خصوصا مع ظهور سلالات جديدة وكل هذا يساعد على انتشار الفيروس، لافتا إلى أن كل الأعمار من عمر يوم معرضين للإصابة بالفيروس.

أشار إلى أن أحد الأطفال حضر إلى المستشفي وهو بعمر الشهرين وأصيب بالفيروس، موضحا أن الفيروس لا ينقل من الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل.

قال إنه إذا كان الطفل لديه حرارة وعرف سببها هو كطبيب يطمئن، ولكن إذا كان هناك حرارة لدى الطفل وليس لها سبب هنا يبدأ القلق ويكون التشخيص الأولي أنه مصاب بفيروس كورونا، مضيفا أنه لا ينتظر التحاليل لأن نتيجتها تظهر بعد يومين والأشعة المقطعية لا يمكن إجرائها فورا.

أوضح أن معظم الأطفال الذين يصابون بالفيروس تتحسن حالتهم بعد حوالي 4 أو 5 أيام، مؤكدا على أهمية التباعد وارتداء الكمامات في شهر يناير وفبراير، لافتا إلى أن الذروة ستكون في شهر يناير ونهايتها في فبراير.

وعن ذهاب الأطفال الصغار الذين تحت 5 أعوام إلى الحضانة، قال: “قولا واحدا لا، الطفل اللي يلبس الكمامة اللي فوق الـ 5 سنين، إحنا دلوقتي مش في مرحلة تعليم مش في مرحلة مدرسة الموضوع أكبر من كده بكتير، إحنا بنشوف كمية حالات رهيبة، اللي يخرج لازم للضرورة وعينه في وسط راسه ويلبس الكمامة”.

نرشح لك: قرارات مجلس الوزراء لمواجهة الموجة الثانية لكورونا