الحكومة: لن تطبق غرامة عدم ارتداء الكمامة على المواطنين في الشوارع

عمر دياب

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن قرارات لجنة إدارة أزمة كورونا جاءت نتيجة التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، موضحا أن هذه القرارات ستطبق بداية من الأحد المقبل.

أضاف “سعد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج “الحياة اليوم” المذاع على شاشة “الحياة”، مساء الخميس، أنه سيتم تطبيق غرامة عدم ارتداء الكمامة بقيمة 50 جنيها وتحصل بشكل فوري من المواطن غير الملتزم بالإجراءات الاحترازية وفي حالة عدم الدفع يحال إلى النيابة

نرشح لك: قرارات مجلس الوزراء لمواجهة الموجة الثانية لكورونا

لفت إلى أن الغرامة تُطبق داخل الأماكن التي تضمنها قرار رئيس الوزراء، والتي تشمل المصالح الحكومية، والبنوك، ووسائل المواصلات الجماعية كالمترو وأتوبيسات النقل العام، والخاصة مثل الميكروباص والتاكسي.

أكد على عدم وجود إلزام قانوني على ارتداء الكمامة داخل السيارة الخاصة، أو أثناء تواجد المواطنين في الشارع.

أشار إلى أن المنشآت من دور المناسبات التي تقيم سرادقات عزاء بشكل مُخالف للقرارات إذا كانت تتبع الدولة سيتم إيقاف الموظف المسئول عن الدار الملحقة للمسجد وإحالته إلى التحقيق الإداري، أما إذا كان هذه الدار تتبع الجمعيات الأهلية ستوقع غرامة بقيمة 4000 جنيه ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مجلس إدارة الجمعية.

أوضح أنه لا يزال مسموحا بإقامة الأفراح في الأماكن المفتوحة بحد أقصى 300 فرد فقط، أما المطاعم والكافيهات لا تزال نسبة الإشغال 50% منوهًا عن توقيع غرامة 4 آلاف جنيه، وإغلاق المبنى إداريًا لمدة أسبوع، حال مخالفة الإجراءات الاحترازية.

 

نفى “سعد” إقامة الاحتفالات أو التجمعات خلال فترة احتفالات رأس السنة، موضحا أنه تم إلغاء كافة المظاهر الاحتفالية سواء في فندق أو نادٍ اجتماعي أو مكان مفتوح، مشددا على أن المحافظات ستطبق الإجراءات بمنتهى الحزم بحق المنشأة المخالفة للقرار بالإغلاق الإداري، وسحب الترخيص إذا كانت تابعة لوزارة السياحة والآثار.

قال إن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم سيصدر خلال الأيام المقبلة الضوابط والإرشادات الخاصة بكيفية إجراء الامتحان، مؤكدا أنه قام بعرضها بشكل تفصيلي خلال اجتماع اليوم والاجتماع أقر القواعد.

تابع أن الضوابط التي حددها “وزير التعليم” راعت العملية التعليمية وسيرها بيسر إلى جانب الإجراءات الاحترازية مع مراعاة سلامة الطلاب، نفس الأمر مع وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار بشأن امتحانات الجامعات.

في سياق آخر، أفاد “سعد” إن الدولة تتخذ مجموعة من الإجراءات لضمان مأمونية لقاح كورونا، مشيرًا إلى أنه يوجود هيئة منوط بها إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من المأمونية، موضحا أن الدولة قاربت من الانتهاء من التجارب على لقاح “سينوفارم” الصيني، وفور الانتهاء يُسجل اللقاح في مصر.

استكمل أن مصر تتعامل مع أكثر من شركة ولقاح للحصول على جرعات، مؤكدا أنه لا يوجد اهتمام بلقاح واحد، هناك ثلاثة لقاحات مختلفة ونتفاوض مع الشركات المنتجة لها.