"عاشور العاشر" المسلسل الذي اثار الجدل بالجزائر - E3lam.Com

محمود ابو بكر

لا يزال المسلسل الجزائري “السلطان عاشور العاشر”، يحتل صدارة الاهتمام في الاعلام الفني الجزائري ومواقع التواصل الاجتماعي، بين مشيد ومنتقد لمستواه الفني ومضمونه السياسي، مما خلف حالة نقاش عام حوله، سيما وانه تصدر قائمة المسلسلات الجزائرية الأكثر مشاهدة خلال شهر رمضان .

(و فق معهد ايمار للإحصائيات) كما انه يعد الانتاج الأضخم في تاريخ الدراما التلفزيونية الجزائرية .

وبالرغم من النجاح الجماهيري الذي حققه المسلسل على مستوى المشاهدة إلا أنه لم يفلت من الانتقادات، حيث عاب بعض النقاد على مخرج العمل “جعفر قاسم” اهتمامه الكبير بالجوانب التقنية على حساب جودة السيناريو الذي اشترك في كتابته ثلاث كتاب هم شفيق بركاني وسمير زيان وشمس الدين العسراني. كما لاحظ البعض في انه بدا نسخة جزائرية معدلة من مسلسل “حريم السلطان ” التركي .سواء في تقنيات إخراجه او في الديكورات المعدة للعمل .

وتجري أحداث المسلسل التاريخي الأضخم انتاجيا، في زمن افتراضي يجسد عصر السلطان “عاشور العاشر”، -يؤدي دوره الفنان صالح أوقريت-، حيث تدور حلقات المسلسل في قالب هزلي ساخر و بقصص منفصلة تجسد علاقة الحاكم بأفراد أسرته وحاشيته ومحكوميه.

و تمّيز المسلسل الذي أنتجته شركة” برود آرت فيلم”، بجرأته وبالإسقاطات السياسية المتضمنة في العمل الفني الذي يبدو افتراضيا لكنه يجد لدى المشاهد تجسيدا للحالات السياسية القائمة، التي تنتقد “التوريث السياسي” وكذلك ترسم دور النخبة المحيطة بالحاكم وفسادها وبحثها الدائم عن مصالحها، ودفاعها عن مكاسبها الآنية على حساب المحكومين . ذلك بالرغم من ان العمل ككل يميل الى المعالجات الكوميدية .

جعفر قاسم يدافع عن عمله

من جهته أعتبر مخرج العمل جعفر قاسم، تصدر المسلسل لقائمة الأكثر مشاهدة، “ردا كافيا لكل المشككين حول جودة عمله” ، مؤكدا ان فريقه بذل جهدا كبيرا من اجل إنجاز عمل ذي مستوى عال جدا، خاصة من ناحية الديكور والصورة، واعتبر قاسم -الذي سبق وان أخرج له أعمالا تلفزيونية ناجحة على غرار سيتكون “جمعي فاميلي” و”ناس ملاح سيتي “و”دار البهجة”، ان المسلسل قدم للمشاهد الجزائري “رسالة تؤكد قدرة المبدع الجزائري على تقديم أعمالا درامية تنافس في جودتها الفنية ما تنتجه الدول الأخرى على غرار تركيا أو سوريا” وذلك في اشارة الى المقارنة بين عمله ومسلسل حريم السلطان التركي .

وحول الانتقادات المتعلقة بضعف السيناريو، يرجع قاسم الأسباب الى ما يعانيه كتاب السيناريو في الجزائر من “كثر الموانع الرقابية المتعلقة بالسياسة والدين”، مؤكدا في ذات الوقت ان المنتقدون “لم يأخذوا في الاعتبار الطابع الهزلي للمسلسل، ولم يتوقفوا لدى الرسائل المهمة التي بعث بها” متجاوزا الكثير من الموانع المسلطة على الكتاب . ويشدد قاسم على ان عمله لم يركن لنظرية “الضحك من اجل الضحك”، كما لم يسقط في الابتذال وقدم وجبة دسمة تخلط الهزل بالرسائل دون ان تُسقط من حساباتها جودة الجوانب الفنية خاصة على مستوى الصورة والديكور والأزياء . ولم يخف “جعفر قاسم” ان نجاح المسلسل اضحى يعزز رقبته في إنجاز جزء اخر من العمل .
انتاج يشعل بارقة أمل

و يرى المتابعون ان الميزانية الضخمة التي خصصت للعمل والتي قدرت ب نحو 200 مليون دينار جزائري (2مليون دولار أمريكي)، تعد فاتحة أمل على الاعمال الدرامية الجزائرية، التي ظلت تعان من “شح الانتاج” الذي مثل بدوره سدا منيعا امام تطور “صناعة الدراما” وقدرتها على المنافسة على المستوى العربي، وبالتالي فان “السلطان عاشور” قد يمثل بارقة أمل، لأعمال اكثر جودة بالاستفادة من هذه التجربة الإنتاجية، سيما وانه عرض على شاشة قناة خاصة “الشروق تي في”التي ساهمت في الانتاج بالاشتراك مع شركة اتصالات بعد ان رفض التلفزيون الرسمي تبني العمل انتاجيا نظرا لارتفاع التكاليف، خاصة وان البلاد تتبني سياسات التقشف الاقتصادي بعد تدهور اسعار البترول .

كاست متميز

وبالرغم من ان عددا من القنوات الجزائرية الخاصة، قد اشترت حقوق بث أعمالا عربية ومصرية، على غرار مسلسل “الف ليلة وليلة” فان الأداء المميز لكاست العمل، قد ضمن لمسلسل عاشور الصدارة، وفق رأي مساعد مخرج العمل الفنان الشاب احمد زيتوني، الذي يرى ” ان من بين نقاط قوة العمل الأداء المميز للممثلين، بالاضافة الى جودة الصورة وحنكة الإخراج، ما وضعه ضمن قائمة المنافسة على المرتبة الاولى من حيث المشاهدة” .-حسب رأيه-.

ويقوم ببطوله هذا العمل كل من صالح أوقريت وسيد أحمد أقومي ومداني نعوم وسهيلة معلم وياسمين عماري ومحمد يبدري وآخرون. كما ضم المسلسل ممثلين من المغرب وتونس بالاضافة الى الممثلين الجزائريين.

اقـرأ أيضـاً:

 سيد علي يطالب بمحاكمة مايا دياب   

كريم الدجوي يكتب: عن الزمالكوية اللي بحبهم!

8 معلومات عن أغنية الوحدة الكروية الأشهر بين الأهلي والزمالك

هيكل من الساحل الشمالي: إسرائيل مهيمنة ..ومصر في أزمة  

شاهد مباراة القمة على هذه القنوات

10 علامات إستفهام أجابت عنها الحلقات الأخيرة لمسلسلات رمضان

الفائزون تسعة والخاسرون سبعة في رمضان 2015

عمر طاهر يكتب: مكالمة مع وزير الاتصالات

.