سبب تراجع فودافون عن صفقتها مع STC السعودية

كشفت نهى سعد، رئيس قسم الاتصالات الخارجية والإعلام بشركة فودافون مصر، كواليس قرار شركتها بإيقاف صفقة مع شركة الاتصالات السعودية STC واستمرارها في العمل بمصر.

قالت “سعد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على قناة “ON”، مساء اليوم الاثنين: “نبدأ من لقاء الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة فودافون العالمية بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في لقاء على أعلى مستوى حيث تم مناقشة الكثير من الملفات في اللقاء ومزيد من التعاون مع الشركة في مجال الاتصالات والحقيقة الاجتماع كان إيجابيًا ومن ثم جاء رد الفعل في أعقابها بشكل في غاية الأهمية ومن ثم صدر بيان الشركة صباح اليوم وأخطرت به البورصات العالمية لكون فودافون مقيدة في بورصات دولية، وأعلن فيه إيقاف كافة المحادثات والمناقشات مع الجانب السعودي بشأن بيع حصة 55% من فوادفون مصر”.

نرشح لك: رغم رفع الغياب.. وزير التعليم: اليوم أكبر كثافة حضور في المدارس


وأعادت أسباب تراجع شركتها عن الصفقة بالقول: “الاجتماع مع الرئيس كان بالغ الأهمية وإيجابيًا حيث تم استعراض ملفات المعوقات التي تواجه فودافون في مصر والأطر التنظيمية لها مثل طرح الترددات والذي كان يمثل محورًا مهمًا ومفصليًا بالنسبة لفودافون حتى تبقى في مصر بالإضافة لملف بناء الأبراج”.

استكملت: “عندما نوقشت هذه الملفات على أعلى مستوى من الدولة مع الرئيس السيسي كان لا بد أن تلقى صداها في قرارنا عبر بقاء مستثمر كبير في مصر مثل فودافون ليس ذلك فقط بل وزيادة استثماراتها أيضًا”.

لفتت إلى أن مفاوضات شركتها بخصوص أزمة الترددات مع وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات امتدت لقرابة العام وهي مسألة مهمة بالنسبة لشركتها التي تملك أكبر حصة سوقية في السوق المصري تبلغ 44% من إجمالي سوق المحمول ومن ثم كانت الترددات عقبة أمامهم.

بالنسبة إلى حجم الزيادة في الاستثمارات المتوقعة بعد بقاء الشركة، قالت: “استثمرنا الشهر الماضي 8 مليار جنيه في الترددات وسوف يتم ضخ نحو 5 مليار جنيه لتحسين الشبكة حتى تتحمل الترددات الجديدة”.

تابعت أن شركتها لديها تجربة متميزة في مجال الجيل الخامس في جنوب أفريقيا ومن ثم جرى التنسيق بين المدير الإقليمي لشركتها ورئيس مجلس الوزراء على تطبيق التجربة في العاصمة الادارية الجديدة، مؤكدة أن شركتها تعمل بالتنسيق على تقييم التجربة وإمكانية تطبيق تجربة جنوب أفريقيا في العاصمة الإدارية”.

يذكر أن برنامج “كلمة أخيرة” تقديم الإعلامية لميس الحديدي ويذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام التاسعة على شاشة “ON”.