وزير المالية يعلن معلومات جديدة عن الشريحة الثالثة لقرض النقد الدولي

علق الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على موافقة صندوق النقد الدولي على تقديم شريحة من قرض الصندوق إلى مصر، موضحًا أن التقرير المرفق مع الموافقة أهم من شريحة القرض نفسها.

تابع “معيط” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON”، أن التقرير يأتي بعد مراجعة واجتماعات متواصلة على مدار شهرين وتشمل عملية دراسة متأنية وكل الأمور المتعلقة بالسياسيات المالية والنقدية والهيكلية للاقتصاد، مضيفا أن التقرير هو الخلاصة للمناقشات والمفاوضات التي تمت بين الجانبين.

نرشح لك:هاني شاكر يقبل اعتذار حمو بيكا

ذكر أن الصندوق يكون حريصًا في تقريره على كتابة كل الأمور ويعرف ماذا ومتى يقول؟ لأنه يعلم تمامًا أن تقريره يتم الاعتماد عليه في كافة المؤسسات العالمية ومؤسسات التصنيف السيادية بالإضافة إلى المؤسسات المالية والدول التي تتعامل مع مصر، مضيفا أن قيمة الشريحة الثالثة من القرض ستصل خلال أسبوع من صدور القرار فور انتهاء المراجعات نهاية شهر يونيو.

ونفى إصدار سندات دولية في الربع الأول من 2021، قائلًا: “غير صحيح ما تردد عن طرح سندات دولية في الربع الأول من العام المقبل”.

وعن توفير الالتزامات المالية للقاح فيروس كورونا، قال إن مخصصات لقاح فيروس كورونا متوفرة وجاهزة وأي طلبات تخص الصحة يتم الموافقة عليها فورًا، لافتا إلى أن أخرها كان الموافقة على مليار جنيه لقطاع الصحة، وافق عليه مجلس الوزراء الأربعاء.

ذكر أن مصر في شريحة تحت المتوسط فى الحصول على لقاح فيروس كورونا من الصحة العالمية وفقًا لجافي، موضحا أنها ليست فقيرة لكنها تحت المتوسط.

يذكر أن برنامج “كلمة أخيرة” تقديم الإعلامية لميس الحديدي ويذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام التاسعة على شاشة “ON”.