مستشار رئيس الجمهورية للصحة: لقاحات كورونا لا تعطي مناعة كاملة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إنه منذ اللحظة الأولى لإعلان إنتاج لقاحات ضد كورونا، والدولة المصرية تتابع الاتصالات والمفاوضات لتوفيره فى مصر.

أشار “تاج الدين” خلال برنامج “حديث القاهرة” على “القاهرة والناس”،مساء اليوم الأحد، مع خيرى رمضان وكريمة عوض، إلى أن اللقاحات التي سوف تنتج تدريجيا، لن تكفي سكان العالم في وقت واحد، ولكنها ستأتي تباعا.

نرشح لك: تفاصيل تصميم روبوت مصري لإجراء مسحة فيروس كورونا

 

أضاف أن هناك لقاحات من أوروبا وأمريكا والصين، فهناك مؤسسة علمية وتنظيمية تراقب وتدعم وتوفر هذه اللقاحات بحيث يكون لديها دعم مالي، بحيث تتمكن من منح اللقاحات مجانا للدول الفقيرة، ونحن لدينا اتفاق مكتوب وموقع مع أكثر من منظمة، لتوفير كميات من هذه اللقاحات لجمهورية مصر العربية.

تابع أن هناك شفافية كاملة، وسوف تعلن كمية اللقاحات التي ستصل مصر، ومن هم الأولوية، والأكثر عرضا للمرض سيكون لهم الأولوية، ومتفق عليهم عالميا، مثل الطواقم الطبية.

لفت إلى أن اللقاح الذي سيأتي لمصر سيكون جاهزا، ولكن في مصر هناك تفكير في التصنيع، لكن هذه اللقاحات لا تعي مناعة كاملة، ولكنها تقي بعض الفئات من الإصابة، وتقلل تداعيات المرض لآخرين، فتطعيم الأنفلونزا الموسمية لا يعطي مناعة كاملة.