أحمد كريمة عن اختفاء توأم من رحم امرأة: الجن برئ

هدير عبد المنعم

علق أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على واقعة اختفاء توأم من رحم سيدة، وتساءل هل الجن يسببون أمراض لبني آدم؟، وأوضح أن الفقهاء قالوا إن الأمراض الحسية والنفسية للإنسان لها أسبابها التي يعرفها الأطباء في تخصصاتهم.

أكد “كريمة” خلال حلقة الاثنين من برنامج “التاسعة” المذاع على”القناة الأولى المصرية” ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أن الله سبحانه وتعالى كفل بحفظ الناس من مكائد العتاه من الشياطين والمرضى، واستشهد بالآية الكريمة من سورة الرعد “لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ (11)”.

نرشح لك: أحمد كريمة عن تحديد جنس المولود: “مش هنمشي الشرع على ما يطلبه المستمعون”


ذكر أن العلماء قالوا إن بعض مظاهر حفظ الله لعباده أنه جعل ملائكة تحفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وهذا موجود في تفسير ابن كثير، مضيفا أن هذا معناه أن الله جعل ملائكة لحفظ الإنسان من مكائد الجن.

استكمل أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأرحام لها ملك موكل بها فإذا قربت ولادة الجنين أمره الله أن يكتب 4 أشياء، أن يكتب عمره وأن يكتب رزقه وأن يكتب حظه شقي أو سعيد، مضيفا أنه إذا كان هناك ملك موكل بالأرحام وإذا كانت هناك ملائكة جعلها الله حراسة وحماية للجنس البشري الذي فضله الله على جميع المخلوقات.

وتساءل كيف الإنسان المكرم الذي استخلفه الله في الأرض وجعل منه الأنبياء والرسل والأولياء والصديقين وجعل له ملكة العقل، قائلا: “جن إيه اللي هيدخل بدنه؟”.

أشار أحمد كريمة إلى أنه وفقا لمذهب أهل السنة والأزهر الشريف محال أن الجن يدخل بدن الإنسان، موضحا أنه لو دخل الجن إلى بدن الإنسان لأدى إلى اجتماع جوهرين في حيز واحد وهذا محال.

يذكر أن امرأة تبلغ من العمر 23 عاما، أصيبت بنزيف وبتوقيع الكشف عليها وجد أنها ليست حامل، مما آثار اندهاش الجميع، بالرغم من أنها كانت حامل في توأم في الشهر السادس ولديها التحاليل والأشعة وصور لها نفسا فترة الحمل، وكانت البطن منتفخة كأي سيدة حامل.