فعال بنسبة 90%.. تفاصيل لقاح كورونا الجديد

“يوم عظيم للعلم والإنسانية”..هذا ما قاله القائمون على اللقاح التجريبي ضد فيروس كورونا، الذي اثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90%، بحسب تحليل أولي لنتائج التجارب.

فقد أعلنت شركتا “فايزر” و”بيونتيك”، أمس، الاثنين، أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعّال، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

نرشح لك: المدن الأكثر إصابة بـ فيروس كورونا


وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحا وهميا، بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى، حسبما نقلت “فرانس برس”.

فيما، اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس أن إعلان شركتي “فايزر” و”بيونتيك” أن لقاحهما ضد كورونا “فعّال بنسبة 90%”، هو “نبأ مشجع”.

وكتب مدير المنظمة الأممية في تغريدة: “نرحّب بالأنباء المشجّعة في مجال اللقاح الذي تطوّره شركتا فايزر وبيونتيك ونشيد بجميع العلماء والشركاء في العالم الذين يطوّرون أدوات جديدة آمنة وفعّالة للتغلب على كوفيد-19”.

وأضاف أن “العالم يشهد ابتكاراً وتعاوناً علمياً غير مسبوق لإنهاء تفشي الوباء”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

من جهتها قالت سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية في تغريدة أن “هذا النبأ يجب أن يشجع كل الذين يطورون لقاحات (كوفيد-19) على مواصلة التجارب السريرية”.

وأكدت: “العالم بحاجة إلى عدة لقاحات آمنة وفعالة ورخيصة لوقف انتشار الفيروس”، مشددة على الدور الأساسي لمنظمة الصحة لناحية تنسيق السياسات والقواعد”.

وأنشأت منظمة الصحة بالاشتراك مع تحالف غافي والائتلاف الخاص بالابتكارات للاستعداد لمواجهة الاوبئة، آلية لتسريع تطوير وانتاج معدات تشخيص وعلاجات ولقاحات ضد “كوفيد-19” وضمان الحصول عليها في شكل عادل على المستوى العالمي.

وتهدف الآلية إلى تأمين جرعات كافية من اللقاحات تشمل 20% من سكان الدول على الأقل.

وعلى الصعيد المحلي، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تفاوضت مع شركة «فايزر» الأمريكية، في شهر أكتوبر الماضي، للحصول على 20% من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا.
وأضاف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن إعلان الشركة إثبات فعالية لقاحها بنسبة 90% مبشر، مشددًا على أهمية عدم التعجل، من الناحية العلمية حتى انتهاء المرحلة الثالثة للتجارب السريرية.

وأشار إلى أهمية قياس المأمونية القصيرة وطويلة المدى للقاح، والتي تعني أن اللقاح لا يتسبب في ظهور أعراض جانبية خطيرة أثناء التجارب الإكلينيكية، منوهًا إلى أن إقرار المأمونية طويلة المدى يتم في سنوات وليس شهور.